طوفان الأقصى

عين على العدو

تهديد إيراني جديد للعدو: صاروخ مصمّم للتغلب على منظومة "حيتس‎"
20/11/2023

تهديد إيراني جديد للعدو: صاروخ مصمّم للتغلب على منظومة "حيتس‎"

على وقع التخوف الصهيوني من تطور العتاد الإيراني من أسلحة وصواريخ، تحدث موقع "والا" العبري عن تهديد جديد بصاروخ مصمّم للتغلب على منظومة "حيتس"‎.

وأكد "والا" أنه تم الكشف - في عرض لمنظومات إيرانية جديدة - عن صاروخ تفوق سرعته سرعة الصوت، يفترض به أن يطير بسرعة "15 ماخ"، وأن يخترق الرواسب الخرسانية لأهداف تحت الأرض، مضيفًا: "بفضل مكون خاص، يفترض بهذا الصاروخ أن ينجح في التغلب على منظومات الدفاع الجوي المتقدمة". 

ولفت الموقع إلى أنه تم عرض طائرة من دون طيار ضخمة – من نوع "غزة" مع ذخيرة حديثة، وقال: "بعد أن نجحت "إسرائيل" منذ اندلاع الحرب باعتراض صواريخ باليستية من تطوير إيراني أُطلقت نحوها من اليمن، كشفت طهران عن التهديد القادم، وهو صاروخ تفوق سرعته سرعة الصوت".

وأشار إلى أن آية الله العظمى الإمام السيد علي الخامنئي كان قد حضر أمس الأحد عرضًا علنيًا جرى في متحف القوات الجوية، والدفاع الجوي والفضاء التابع للحرس الثوري، وتصدّر العرض الصاروخ الباليستي "فتح 2"، وهو مكوّن هدفه التغلب على منظومات دفاع جوي متقدم مثل "حيتس"، من خلال الدمج بين سرعة عالية وقدرة مناورة. 

وأوضح "والا" أنّ "الصاروخ الباليستي العادي يُطلق إلى الفضاء في مسار شبه مقوّس، ثم يخترق الغلاف الجوي بسرعة عالية لكن في مسار يمكن من خلاله تشخيص وتخطيط اعتراض رأسه الحربي منذ لحظة إطلاقه تقريبًا".

ونقل عن الباحث في مجال الصواريخ الإيرانية طل عنبر قوله إن "العرض يظهر التقدم الإيراني في مجال الصواريخ والوسائل غير المأهولة، وعدم جدوى العقوبات وفرض حصار تكنولوجي على إيران".

وبحسب كلامه، فإن "إيران تواصل تطوير منظومات متطورة، سواء كرد على منظومات "الدفاع" إزاء الصواريخ، أو كمنتجات للتصدير- كما ظهر بوضوح في سورية، التي اشترت من إيران طائرات بدون طيار هجومية، (وفق تعبيره)، أو كوسائل لتسليح حزب الله في لبنان، وللعراق، وأنصار الله في اليمن"، وفق قوله.

الجمهورية الاسلامية في إيرانالكيان الصهيوني

إقرأ المزيد في: عين على العدو

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة