طوفان الأقصى

فلسطين

اليوم الـ 40 للعدوان على غزة.. مجازر لا تستثني المساجد والمستشفيات
15/11/2023

اليوم الـ 40 للعدوان على غزة.. مجازر لا تستثني المساجد والمستشفيات

يواصل العدو الصهيوني عدوانه على قطاع غزة لليوم الـ 40 على التوالي، في ظل وضع إنساني كارثي يعاني منه سكان القطاع، نتيجة الحصار المطبق، ومخاطر إنسانية صحية تهدد حياة الألوف.
 في المقابل تواصل المقاومة خوض معارك شرسة مع قوات الاحتلال، وتوقع فيها خسائر كبيرة.

في السياق، أفاد المكتب الإعلامي الحكومي في غزة عن ارتفاع حصيلة الشهداء جرّاء العدوان الصهيوني المتواصل على قطاع غزة لليوم الأربعين على التوالي إلى 11500 بينهم 4710 طفلًا، فيما بلغ عدد الإصابات 29800 مصاب، وأكثر من 70 % منهم من النساء والأطفال.

بدورها أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية عن 3600 شخص تم الإبلاغ عنهم ما زالوا في عداد المفقودين أو تحت الأنقاض بينهم 1750 طفلًا.

وأكدت الوزارة ارتقاء 202 شهيداً من الكوادر الصحية و36 شهيدًا من الدفاع المدني وأكثر من 200 جريح من الكوادر الصحية في غزة.

ولفتت وزارة الصحة الفلسطينية، إلى أن 25 مستشفى من أصل 35 في غزة توقفت عن العمل بسبب الأضرار الناجمة عن القصف أو نقص الوقود.

مجزرة جديدة باستهداف مسجد في حي الصبرة بمدينة غزة
هذا، وتستمر قوات الاحتلال الصهيوني في ارتكابها أفظع المجازر بحق المدنيين وليس آخرها استهداف مسجد أحياء السنة في حي الصبرة بمدينة غزة، وتدميره على رؤوس المصلين، من خلال قصفها له أثناء أداء العشرات من المواطنين الصلاة داخله، حيث تمّ انتشال أكثر من 50 شهيداً وعدد من الجرحى.

الجيش الأردني: إصابة 7 من كوادر المستشفى الميداني الأردني في غزة
كما أفاد الجيش الأردني عن إصابة سبعة من كوادر المستشفى الميداني الأردني في غزة، مساء اليوم الأربعاء 15/11/2023، خلال محاولتهم إسعاف فلسطينيين أصابهم قصف الصهيوني.

من جهة أخرى، أعلنت "كتائب القسـام" - الجناح العسكري لحركة حماس أن مجاهديها تمكنوا منذ صباح اليوم الأربعاء 15/11/2023، من استهداف قوة لجنود الاحتلال بعبوة مضادة للأفراد وأوقعوا أفرادها بين قتيل وجريح، كما تمكنوا من تدمير 11 آلية صهيونية كليًا أو جزئيًا في كافة محاور التوغل في قطاع غزة.
 
كما أكدت الكتائب أنها استهدفت دبابةً صهيونيةً شمال غرب مدينة غزة بقذيفة "الياسين105" وقصفت مغتصبة "سديروت" برشقة صاروخية.

إلى ذلك استهدفت كتائب القسام دبابة وجرافة صهيونيتين شمال غرب مدينة غزة بقذيفتي "تاندوم".

وأشارت كتائب القسام إلى أنها استهدفت تجمعًا لقوات العدو الإسرائيلي، في محور جنوب مدينة غزة بمنظومة الصواريخ "رجوم" قصيرة المدى من عيار 114ملم، وقصف "عسقلان" برشقة صاروخية.

وقالت الكتائب إنها استهدفت ناقلة جند صهيونية شمال غرب مدينة غزة، وجرافة صهيونية شرق مدينة دير البلح بقذائف “الياسين 105”.

بدورها، قالت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، في بلاغ عسكري: "أسقطنا طائرة صهيونية من نوع "سكاي لارك" بدون طيار وتمكنا من السيطرة عليها"، دون المزيد من التفاصيل".

وأضافت السرايا أنها قصفت بقذائف الهاون تحشدات وجنود العدو في تلة المدفعية شمال القطاع مؤكدة إصابتهم إصابة مباشرة.

وذكرت مصادر فلسطينية أن المقاومة تصدت ببسالة لقوة تابعة للعدو الصهيوني توغلت في الأطراف الشرقية لدير البلح وسط قطاع غزة، تحت غطاء من القصف المدفعي الكثيف.

ونشرت كتائب القسام مقطع فيديو يوثق رشقات صاروخية اليوم الأربعاء باتجاه الأراضي المحتلة ضمن معركة طوفان الأقصى.

في المقابل، أشارت التقديرات العسكرية الصهيونية إلى أن أكثر من 1500 إسرائيلي قتلوا منذ بدء المعارك، بينهم نحو 340 جنديًا.

وأعلن جيش الاحتلال عن مقتل جنديين، وإصابة 4 آخرين، خلال المعارك الدائرة في قطاع غزة.
 
هذا، وأفادت مصادر فلسطينية بأن قوات الاحتلال اقتحمت فجر الأربعاء، مستشفى الشفاء بمدينة غزة، وأطلقت النار بداخله كما أجرت عمليات تفجير، بدعوى تنفيذ عمليات مركزة في أجزاء معينة بالمجمع وفق معلومات استخبارية.
 وقالت مصادر فلسطينية، إن اشتباكات ضارية، تجري في محاور التوغل بمدينة غزة.
 
وحققت المقاومة خسائر كبيرة في قوات الاحتلال، في ذلك المحور، وسط حديث عن استهداف وحشي للمدنيين في المنطقة، واستشهاد عدد كبير منهم جراء استهدافهم بصورة مباشرة.

غزة

إقرأ المزيد في: فلسطين

خبر عاجل