طوفان الأقصى

الخليج والعالم

وزراء الخارجية العرب: لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة 
10/11/2023

وزراء الخارجية العرب: لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة 

اختتم وزراء الخارجية العرب اجتماعهم التحضيري للقمّة العربية الطارئة المقرر عقدها، غدًا السبت، في السعودية، لبحث البند الوحيد على جدول الأعمال، وهو سبل وقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة. 

أقرّ الوزراء في اجتماعهم، والذي عقد في الرياض  يوم أمس، برئاسة وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان وبحضور وزراء الخارجية ورؤساء الوفود والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، الصيغة النهائية لمشروع القرار الذي سيرفع إلى القمة العربية للنظر في اعتماده. 

وصدر عن الاجتماع بيان شمل القرارات التي تعبّر عن الموقف العربي الجماعي من الحرب الإسرائيلية على الشعب الفلسطيني. وأدان الوزراء، في البيان، العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، داعين إلى محاسبته على جرائمه ضد الشعب الفلسطيني ورفض إعادة احتلال "إسرائيل" للقطاع ولأية أراض فلسطينية أخرى.

ورفض المجتمعون أية ترتيبات أمنية أو عسكرية أو سياسية دولية ما بعد انتهاء الحرب على غزة، تستبعد سيطرة وحكم السلطة الفلسطينية للقطاع.

كما دعوا للوقف الفوري للعدوان الإسرائيلي على الفلسطينيين في غزة والضفة الغربية والقدس، والسماح بتدفق المساعدات الإغاثية والوقود إلى غزة والضفة الغربية والقدس وتقديم أشكال الدعم كافة لفلسطين وشعبها.

وأكدوا ضرورة تشكيل لجنة وزارية عربية للتحرك العاجل نحو المجتمع الدولي ومجلس الأمن للمطالبة بالوقف الفوري للحرب الإسرائيلية على غزة، وتفعيل قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الذي طالب بوقف هذه الحرب، ودعوة مجلس الأمن الدولي لتحمّل مسؤولية وقف هذه الحرب والأزمة التي تهدد الأمن والسلام الدوليين.

وشددّوا على أهمية رفض الدول العربية لأية خطط لتهجير الفلسطينيين من قطاع غزة أو الضفة الغربية أو القدس، سواء داخل الأراضي الفلسطينية أو لمصر أو الأردن أو أية جهة أخرى.

كما دعوا للتمسك بالولاية الأردنية الهاشمية علي المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس، ورفض الإجراءات كافة التي تقوم بها "إسرائيل" والمستوطنون في القدس وخاصة ضد المسجد الأقصى.

ولفتوا إلى دعم الجهود العربية والفلسطينية وتكليف الأمانة العامة للجامعة العربية بجمع المعلومات والوثائق كافة التي تدين وتوضح الجرائم الإسرائيلية المتعددة ضد الشعب الفلسطيني، خاصة جرائمها ضد الشعب الفلسطيني في غزة والضفة الغربية، وتقديمها إلى المحاكم الدولية المعنية لمحاسبة "إسرائيل" على هذه الجرائم.

وأكد المجتمعون ضرورة رفض المحاولات لتوسيع نطاق الصراع والحرب الحالية لشمل أطراف ودول عربية أخري وتقديم الدعم المطلوب والكامل للبنان، ودعوة "إسرائيل" لاحترام سيادة لبنان وسلامة أراضيه.

غزةالعالم العربيالقمة العربية

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل