طوفان الأقصى

عين على العدو

المساعدات الأميركية للعدو الصهيوني: 14 مليار دولار لمنظومة الدفاع الجوي
07/11/2023

المساعدات الأميركية للعدو الصهيوني: 14 مليار دولار لمنظومة الدفاع الجوي

نقلت صحيفة "معاريف"، عن وكالة "بلومبرغ"، أنّ منح إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن مساعدة بمبلغ 14 مليار دولار لـ"إسرائيل" سيوسّع، بشكل مهم، منظومة "الدفاع" الجوي أمام الصواريخ، وستتضمّن منصات إطلاق قبة حديدية جديدة، وهو ما يُعادل أكثر من ضعف انتشارها الحالي، وسيُضاعف تقريبًا مبلغ الإنفاق الأميركي على المنظومة.  

من جانبه، ذكر محلل الدفاع الصاروخي ويس رامبو، في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية، أنّه: "سيكون هناك 25 بطارية جديدة"، لكن حذّر من أنّه يُمكن استخدام جزء من هذا التجهيز الجديد لاستبدال المنظومة الحاليّة، بدل إضافة قدرات جديدة. 

وزارة الحرب وسفارة الاحتلال في واشنطن رفضتا إعطاء تفاصيل عن الموضوع، فيما قال المتحدث باسم سفارة العدو في الولايات المتحدة إن: "الحكومة لا ترد على مواضيع تتعلق بالمساعدة العسكرية الأجنبية".

وبحسب التقرير، فإنّ الحزمة تعدّ "نعمة" لشركة "رافائيل" الصهيونية، وكذلك لشركة "آر تي إكس كورب" عملاق الصناعة الدفاعية الأميركية، التي ستزوّد قطع الصواريخ. 

يُذكر أنه في آذار 2014، وقّعت الولايات المتحدة و"إسرائيل" اتفاقية إنتاج مشترك جعلت من الممكن إنتاج القطع في الولايات المتحدة الأميركية.
 

إقرأ المزيد في: عين على العدو