موقع طوفان الأقصى

فلسطين

9257 شهيدًا حصيلة العدوان الصهيوني المستمر على غزة
03/11/2023

9257 شهيدًا حصيلة العدوان الصهيوني المستمر على غزة

ارتفعت حصيلة العدوان الصهيوني على قطاع غزة إلى 9257 شهيدًا؛ بينهم 3826 طفلاً و 2405 سيدات وإصابة 23516 ألف بجراح مختلفة منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

وقالت وزارة الصحة في غزة إن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 16 مجزرة، خلال الساعات الماضية، راح ضحيتها 196 شهيدًا. وأشارت إلى ارتفاع عدد المجازر التي تعمّد الاحتلال الإسرائيلي ارتكابها بحق عائلات قطاع غزة إلى 997 مجزرة.

وأعلنت وزارة الصحة أنها تلقت 2100 بلاغًا عن مفقودين؛ منهم 1200 طفلاً ما يزالون تحت الأنقاض.

وأكدت أن الانتهاكات الإسرائيلية ضد المنظومة الصحية أدت إلى استشهاد 136 كادرًا صحيًا، إضافة إلى تدمير 25 سيارة إسعاف وخروجها عن الخدمة. وقالت إن الاحتلال الإسرائيلي تعمّد استهداف 102 من المؤسسات الصحية وإخراج 16 مستشفى و32 مركز رعاية أولية عن الخدمة جراء الاستهداف أو عدم إدخال الوقود.

وأضافت الوازرة أن الاحتلال الإسرائيلي يتعمّد منع جرحى مستشفيات شمال قطاع غزة للخروج من أجل العلاج في جمهورية مصر العربية، نتيجة قطع الطرق بين شمال القطاع وجنوبه.

وبدأت وزارة الصحة تشغيل المولّدات الثانوية، في مجمع الشفاء الطبي ومستشفى الإندونيسي، بعد توقف المولدات الكهربائية الرئيسة، بما يسمح على إبقاء العمل في ثلاثة خدمات حساسة فقط وقطع الكهرباء عن باقي أقسام المستشفيات.

وقالت الوزارة: "سنحاول وصل الكهرباء لمدة 4 ساعات فقط لمحطات الأوكسجين والتعقيم ومضخّات المياه وبعض الخدمات المساندة". وتابعت: "توقف الكهرباء عن اقسام المبيت سيؤثر على قدرة الطواقم الطبية على مراقبة العلامات الحيوية للحالات المنومة وتقديم التدخلات الطبية لها، في الوقت المناسب، ما سيكون له تداعيات خطيرة على حياة الجرحى والمرضى".

وناشدت الوزارة المؤسسات الدولية كافة التدخل العاجل لتزويد مجمع الشفاء الطبي ومستشفى الاندونيسي بالوقود قبل حدث كارثة محققة.

كما ناشدت رئيس الجمهورية التركية الطيب رجب اردوغان والحكومة الشعب التركي بالتدخل العاجل لحماية مستشفى الصداقة التركي الفلسطيني وتزويده بالوقود، وإنقاذ 10 الاف مريض بالسرطان، فقدت منهم 4 مرضى بالأمس نتيجة خروج المستشفى عن الخدمة بسبب الاستهداف ونفاد الوقود.

وناشدت الأطراف كافة ذات العلاقة بتوفير ممر آمن لتدفق عاجل للمساعدات الطبية والوقود والوفود الطبية لإنقاذ الاف الجرحى والمرضى.

وقالت: "نقدر التحرك الإيجابي لجمهورية مصر العربية للسماح بخروج عشرات الجرحى والمرافقين، خلال الأيام الثلاثة الأخيرة، ونؤكد على ضرورة تضافر الجهود كافة لخروج مئات الجرحى من الحالات الخطيرة ومئات الحالات المعقدة في أسرع وقت ممكن، وحتى لا نفقد المزيد منهم نتيجة عدم توفر العلاج لهم داخل مستشفيات قطاع غزة".

إقرأ المزيد في: فلسطين