طوفان الأقصى

الخليج والعالم

اشتباكات جنوب العاصمة الليبية طرابلس
03/05/2019

اشتباكات جنوب العاصمة الليبية طرابلس

شهدت منطقة السواني جنوب العاصمة الليبية طرابلس اشتباكات بين قوات حكومة الوفاق وقوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر، استخدمت فيها الأسلحة الخفيفة والمتوسطة وصولًا إلى قذائف المدفعية والدبابات.

وبحسب قناة "الجزيرة"، شنت القوات الموالية لحكومة الوفاق الوطني هجومًا من ثلاثة محاور على قوات حفتر في جبهة مطار طرابلس الدولي، وتمكّنت من تحقيق تقدّم مهم باتجاه المطار وسط مواجهات عنيفة.

وأعلنت القوات التابعة لحكومة الوفاق الوطني أنها تمكنت في إطار عملية "بركان الغضب" من صد هجوم لقوات حفتر على منطقة العزيزية "جنوب طرابلس".

ونقلت وكالة "الأناضول" عن المتحدث باسم المركز الإعلامي لعملية بركان الغضب مصطفى المجعي قوله إن محور طريق المطار شهد مواجهات مسلحة لاستعادة ما تبقى من أجزائه، والتي تسيطر عليها قوات حفتر.

وأوضح أن سلاح الجو التابع لهم نفذ تسع طلعات استهدف خلالها تمركزات لقوات حفتر بمدن غريان (مئة كيلومتر جنوب طرابلس) وترهونة (تسعين كيلومترا جنوب شرق طرابلس) وسيدي السايح (أربعين كيلومترا جنوب طرابلس).

في السياق، أعلنت الأمم المتحدة أن مبعوثها الخاص إلى ليبيا غسان سلامة بحث الوضعين الأمني والإنساني في العاصمة طرابلس مع رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق فايز السراج.

وقال المتحدث بإسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوغاريك إن سلامة أطلع السراج في طرابلس على نتائج رحلته الأخيرة إلى أوروبا، وأكد له التزام الأمم المتحدة بتقديم الدعم الإنساني للعالقين من المدنيين بالعاصمة.

 

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم