طوفان الأقصى

الخليج والعالم

عبد اللهيان من الأمم المتحدة: لن نقف متفرجين إذا استمرّت عمليات الإبادة في غزة
26/10/2023

عبد اللهيان من الأمم المتحدة: لن نقف متفرجين إذا استمرّت عمليات الإبادة في غزة

أكّد وزير الخارجية الإيرانية، حسين أمير عبد اللهيان، خلال جلسة الأمم المتحدة في نيويورك، أنّه منذ 3 أسابيع نشهد جرائم الحرب المرتكبة من قبل "إسرائيل"، موضحًا أنّ "الولايات المتحدة وبعض الدول الأوروبية أيدت نظام الاحتلال".

ولفت إلى أنّ "الولايات المتحدة وبعض الدول الأوروبية تدعم قتل نحو 7 آلاف مدني بأقل من 3 أسابيع في غزة والضفة الغربية"، مضيفًا "على الولايات المتحدة وضح حدّ للإبادة والجرائم في فلسطين".

وتابع عبد اللهيان: "مع استمرار الحرب في غزة لن نستطيع وقف إطلاق النار وغرب آسيا منطقتنا، ولا نتهاون أو نتحفّظ عندما يتعلق ذلك بأمننا".

وأضاف: "نقول للولايات المتحدة بأنه إذا استمرت عمليات الإبادة في غزة فإنّنا لن نقف متفرجين"، مشيرًا إلى أنّ "الجهود التي يتم بذلها لاعتبار الأفعال الفلسطينية إرهابية لن تخدع الدول الحرة والضمير العالمي".

وقال وزير الخارجية الإيرانية: "علينا أن ننظر إلى الواقع كما هو ومفاده أنّ الاحتلال الهمجي تحوّل إلى نظام فصل عنصري همجي مزمن"، مشيرًا إلى أنّه "وفقًا للقانون الدولي ما قامت به حركة "حماس" أمر شرعي وحق متجذّر بالدفاع عن النفس ضد النظام المحتل".

وأكّد أنّه "ينبغي الضغط على النظام الصهيوني لوقف الجرائم بحق الشعب الفلسطيني في حال لم يُرغب بتوسيع رقعة الحرب"، كما لفت إلى أنّ "مشاركة الولايات المتحدة مباشرة في هذه الجرائم ينبغي أن يخضعها للمساءلة على المستوى الدولي".

ورأى عبد اللهيان أن "التطوّرات الأخيرة في فلسطين تبرهن أن نتيجة التطبيع مع "تل أبيب" لا يمكن أن تقوم بإنكار حقوق الشعب الفلسطيني"، معلنًا أنّ "إيران وقطر وتركيا مستعدة للمساهمة في إفراج حركة حماس عن الأسرى المدنيين".

وذكّر أنّ "أي نوع من التطبيع مع "إسرائيل" سيكون مصيره الفشل في ضوء الظروف الحالية".
 

الجمهورية الاسلامية في إيران

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة