يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

صحف مصر والمغرب العربي: مدبولي في لبنان و
02/05/2019

صحف مصر والمغرب العربي: مدبولي في لبنان و"تحيا تونس" يقدّم أبرز توجّهاته العامة

ذكرت صحيفة "الأخبار" المصرية أن البنك الدولي أعلن تمديد استراتيجية الشراكة مع مصر لعامين آخرين تنتهي عام ٢٠٢١ بعد أن بدأت الإصلاحات الاقتصادية في مصر تظهر علامات نجاح مبكرة.

ويستهدف قرار التمديد الحفاظ علي زخم الإصلاحات ولضمان استمرار التقدم نحو النمو الشامل وخلق فرص عمل حيث تم تنفيذ ٧٧٪ من أهداف استراتيجية الشراكة خلال الفترة الماضية. 

وأكد البنك الدولي أن الإصلاحات الاقتصادية التي تنفذها مصر ساعدت علي تحقيق الاستقرار الاقتصادي وزيادة النمو وتقليص عجز الموازنة وتراجع التضخم وزيادة الاحتياطي من النقد الأجنبي.. 

وتركز استراتيجية البنك الدولي علي زيادة فرص العمل بقيادة القطاع الخاص والاحتواء الاجتماعي وتحسين الحوكمة.

وقالت مارينا ويس، المديرة الاقليمية لمصر واليمن وجيبوتي بالبنك الدولي ان توسيع إطار الشراكة مع مصر سيتيح للبنك مواصلة دعم جهود الإصلاح الجارية التي تطبقها الحكومة وتهدف في النهاية إلي تحسين معيشة المصريين.

وأوضحت أن العمليات التي ستجري خلال هذا التمديد تشمل إصلاح قطاعي الصحة والتعليم، وتعزيز شبكات الأمان الاجتماعي والاحتواء الاجتماعي، وإتاحة فرص العمل ونمو القطاع الخاص، وتحويل مصر إلي اقتصاد رقمي.

رئيس الوزارء المصري يبحث زيادة التبادل التجاري مع لبنان

بدورها، ركّزت صحيفة "الجمهورية" المصرية على زيارة رئيس الوزارء المصري مصطفي مدبولي أمس إلي العاصمة اللبنانية بيروت حاملاً معه رسالة من الرئيس عبدالفتاح السيسي إلي الرئيس اللبناني العماد ميشيل عون تتعلق بتبادل وجهات النظر حول القضايا الإقليمية والدولية وتوحيد الصف العربي وزيادة التعاون بين البلدين في جميع المجالات. 

ويترأس د.مدبولي وفد مصر في اجتماعات الدورة التاسعة للجنة العليا المشتركة المصرية ــ اللبنانية. التي تستضيفها لبنان اليوم وتستمر يومين.. ويرافق مدبولي وفد رفيع المستوي يضم وزراء الكهرباء والطاقة. والاستثمار والتعاون الدولي. والبترول. والقوي العاملة. والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. 

وقال المستشار نادر سعد. المتحدث الرسمي لمجلس الوزراء: إن اللجنة ستناقش عدداً من الملفات ذات الاهتمام المشترك. ومنها آليات زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين. وتسهيل حركة تبادل السلع. وتعزيز التعاون في مجالات النقل وتبادل الخبرات المشتركة في هذا المجال. 

ويلتقي مدبولي خلال الزيارة مع رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري. ورئيس مجلس النواب نبيه بري. لبحث أوجه التعاون المشترك بين البلدين. 

كما يشهد مدبولي وعون التوقيع علي عدد من الاتفاقيات والبروتوكولات ومذكرات التفاهم بين البلدين في مجالات الاستثمار والكهرباء والاتصالات والتعاون الدولي والقوة العاملة.. كما يشارك مدبولي في فعاليات "منتدي الاقتصاد العربي". التي تنطلق دورته السابعة والعشرين اليوم. 

وزير العمل اللبناني: العلاقات مع مصر قوية

وفي سياق متصل، لفتت  صحيفة "المصري اليوم" إلى تأكيد وزير العمل اللبناني كميل أبو سليمان، أن العلاقات المصرية – اللبنانية تقوم على قاعدة صلبة من الإخاء والمودة والمحبة على كافة الأصعدة، فضلا عن المصالح المتبادلة بين البلدين، مشيرا إلى أن العلاقات مع مصر تمثل أهمية كبيرة لصالح لبنان.

وقال الوزير أبو سليمان – في تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط خلال حضوره حفل عشاء نظمه السفير المصري في لبنان نزيه النجارى على شرف رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي – إن العلاقات بين لبنان ومصر، متميزة للغاية، وتتسم بالقوة والمتانة بين البلدين على كافة المستويات السياسية، وفي ضوء التاريخ الممتد الذي يجمع البلدين الشقيقين، معربا عن أمله في أن تتعزز العلاقات بصورة أكبر على المستوى الاقتصادي.

وأثنى وزير العمل اللبناني على نجاح التجربة المصرية في تحقيق التنمية والنهوض الاقتصادي الكبير، مشيرا إلى أن مصر تمكنت باقتدار من تخطي الصعاب وتجاوز الأزمة الاقتصادية التي مرت بها، عبر إصلاحات وقرارات جريئة وصعبة أثبتت صحتها.

وأشار إلى أن القرارات الإصلاحية الجريئة التي اتخذتها مصر، كان لها العديد من الآثار الإيجابية على مستويات وقطاعات متعددة، آخرها الارتفاع الإيجابي للتصنيف الائتماني لمصر، معربا عن أمله في أن يستلهم لبنان التجربة المصرية الناجحة في تجاوز أزمته الاقتصادية، وأن يشهد نجاحا اقتصاديا مماثلا للنجاح الذي حققته مصر.

مفكّر مصري: من قال "لا" في التعديلات الدستورية لا يمثّل المعارضة 

صحيفة "المصري اليوم" نشرت تصريحًا للدكتور مصطفى الفقي، المفكر السياسي، رئيس مكتبة الإسكندرية، إن من قالوا «لا» في التعديلات الدستورية لا يمثلون المعارضة في مصر، معتقدًا بأن زيادة العدد المصوت بالرفض أكثر من معدل المعارضة الحقيقية. 

وأضاف «الفقي» أنه لا توجد دولة في العالم مستقرة سياسيًا 100%، مؤكدًا أن المراحل التي تمر بها مصر، مرت بها كل دول العالم.

وأوضح المفكر السياسي رئيس مكتبة الإسكندرية، أن مصر تمر بظروف استثنائية وتحارب الإرهاب، معتقدًا أنه بعد انتهاء هذه الظروف سوف تفتح أبواب الحريات، مطالبًا الأحزاب بضرورة تدريب الكوادر السياسية لشغل المناصب، مؤكدًا وجود خارطة طريق واضحة في الدولة المصرية.

وعن «صفقة القرن» قال «الفقي» إن مسؤولين بالإدارة الأمريكية أكدوا أن سيناء خارج «صفقة القرن»، مشيرًا إلى أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، «مزعج» ولكنه في الوقت نفسه يعد أفضل من « كلينتون» لمصر.

وفي سياق متصل، أكد «الفقي» أن مجلس الشيوخ المقرر تشكيله بعد أن تم الانتهاء من التعديلات الدستورية، سوف يتعامل مع القضايا البعيدة عن السياسة، مطالبًا ببعض الصلاحيات للمجلس، متوقعًا أن يفتح المجال لفئات عمرية لا تستطيع دخول الحياة السياسية.

وأوضح «الفقي» أن من سمات فترة حكم الرئيس عبدالسيسي، إعطاء المرأة حقها، مؤكدًا أنه بعد 30 يونيو، أخذت المرأة المصرية فرصًا لم تأخذها من قبل.

تونس تمتصّ الغضب الشعبي بزيادة الأجور

بدورها، اهتمّت صحيفة " التحرير" المصرية بقرار الحكومة التونسية حول زيادة المعاشات ورفع الحد الأدني للأجور بنسبة 6.5 بالمئة، في خطوة تهدف لتحسين المقدرة الشرائية وتهدئة التوتر الاجتماعي وامتصاص الغضب المتنامي في البلاد.

وبحسب الصحيفة، تظاهر آلاف الأشخاص في مدينة سيدي بوزيد في وسط البلاد، أول من أمس الاثنين، للمطالبة بالتنمية وإنهاء التهميش وتحسين أوضاعهم. وأغلق محتجون الطرقات وأحرقوا إطارات مطاطية، كما احتج مئات الشبان، أمس الثلاثاء، في مدينة الكاف شمال البلاد مطالبين بالتشغيل.

وقال بيان للحكومة: "رئيس الحكومة يوسف الشاهد قرّر الترفيع في الأجر الأدنى المضمون في القطاع الصناعي والفلاحي بنسبة 6.5 في المئة ليبلغ 403 دينار (133 دولارًا)".

وقررت الحكومة أيضا زيادة أجور المتقاعدين في القطاع الخاص، وزيادة أجور عمال الحضائر بنسبة 6.5 في المئة.

ويشمل القرار نحو 700 ألف متقاعد في القطاع الخاص، وهذا الأسبوع تظاهر مئات من المتقاعدين أمام البرلمان مطالبين بزيادة الأجور لمجابهة غلاء الأسعار وتراجع المقدرة الشرائية.

ووصلت معدلات التضخم إلى مستويات عالية بلغت 7.1 بالمئة الشهر الماضي.

"تحيا تونس'' يقدم أبرز توجّهاته العامة

 صحيفة "الشروق" التونسية أفادت عن اختتام حركة "تحيا تونس" مؤتمرها الوطني التأسيسي، الذي انطلق السبت الماضي بأحد نزل العاصمة، وذلك في إطار ندوة مثلت تتويجا للمسار الانتخابي للحركة، الذي انطلق منذ 27 شباط/فيفري الماضي.

وانطلقت أشغال اختتام المؤتمر بعد ظهر اليوم بالقاعة الرياضية المغطاة برادس وسط أجواء احتفالية أثثها ثلة من الفنانين وحضرها آلاف المنخرطين ّإلى جانب عدد من الشخصيات الوطنية على غرار رئيس البرلمان محمد الناصر وعدد من أعضاء الحكومة.

وأكّد رئيس المؤتمر كمال إيدير، في كلمته خلال اختتام أشغال المؤتمر، أنّ العملية الانتخابيّة كانت مسارا طويلا وشاقا لكنّ مؤسسي الحزب اختاروا الطريق الصعب وتحمّلوا المسؤولية على جميع اللأصعدة لبناء حزب ديمقراطي جامع لا إقصائي يرتكز على الديمقراطية التي تعدّ ضمان تماسك الحزب وديمومته.

وذكّر إيدير بأهم النقاط التي تمّ تدارسها خلال أشغال المؤتمر ونتائجها المتمثلة في انتخابه كرئيس للمؤتمر إلى جانب مساعديه وتقديم أسماء أعضاء القائمة الوطنية التوافقية والإعلان عن الأمين العام لحركة تحيا تونس وهو سليم العزابي.

كما تمّ أيضا وفق إيدير الإعلان عن تركيبة المجلس الوطني والمصادقة على اللائحة الإجرائيّة العامة وكافة الإجراءات والقرارات التي تمّ اتخاذها منذ تأسيس الحركة إلى تاريخ افتتاح المؤتمر إضافة إلى التقرير المالي، الذي تضمّن تقريرا مفصّلا منذ تاريخ تأسيس الحركة إلى تاريخ غلق حساب مؤتمر الحركة.

تونس: سفيان السليطي يكشف معطيات حول عنصر إرهابي 

من ناحيتها، ذكرت صحيفة " الجمهورية" التونسية  أن إفادة الناطق الرسمي باسم القطب القضائي لمكافحة الإرهاب سفيان السليطي بأن العنصر الإرهابي الخطير "رائد التواتي" الذي تم القبض عليه مساء الأربعاء في عملية استباقية نوعية بسفوح جبل الشعانبي بالقصرين، مصنف خطير جدا وينتمي إلى كتيبة "عقبة بن نافع" التابعة لتنظيم القاعدة.

وأضاف السليطي أن هذا العنصر متورط في العملية الإرهابية التي وقعت الجمعة الماضي وأدت إلى استشهاد عسكري وإصابة ثلاثة آخرين، إثر انفجار لغم أرضي لدى مرور عربة عسكرية من نوع "كربي" عليه، في إطار القيام بمهمة عملياتية بمرتفعات الشعانبي.

كما أنه مورط، وفق المصدر ذاته، في عملية الطويرف التي استشهد فيها 7 أعوان من الحرس الوطني السنة الماضية، وكذلك في الهجوم الإرهابي الذي استهدف عسكريين في منطقة هنشير التلة من ولاية القصرين سنة 2014.

وذكر السليطي أنه تم القبض على العنصر الإرهابي إثر عملية أمنية استباقية قامت بها الوحدة الوطنية للأبحاث في جرائم الإرهاب بالإدارة العامة للأمن الوطني بالقرجاني والوحدات المختصة للحرس الوطني وبإشراف النيابة العمومية للقطب القضائي لمكافحة الإرهاب، وفتح بحث قضائي منذ أواخر 2017. وقد تم حجز مخزن سلاح وذخيرة، ولا تزال الأبحاث متواصلة على مستوى النيابة العمومية للقطب القضائي لمكافحة الإرهاب.

الجزائر: الأفافاس يتهم أطرافا بدعم الحركات الانفصالية

واهتمّت صحيفة "الشروق" الجزائرية بإدانة جبهة القوى الاشتراكية ما وصفته بـ”المناورات” الخبيثة التي يراد من خلالها ضرب التماسك الاجتماعي للجزائر، من خلال استغلال الانقسامات الوهمية والحركات الانفصالية التي تدعمها الدوائر المغامرة.

وأضاف الحزب في بيان له، الأربعاء، أن الافافاس مصمم على مواصلة نضاله مع الشعب الجزائري حتى تأسيس الجمهورية الثانية الضامنة للحرية والكرامة.
كما جاء في بيان الأفافاس “رئيس أركان الجيش، لا يتفهم أو لا يريد أن يعترف بأن الشعب الجزائري لا يعير أي ثقة ولا يثق في خطاباته الأسبوعية”، كما أنه “يحافظ على حكومة غير شرعية ويحتفظ بمؤسسات مصطنعة وفاقدة للشرعية، ويزرع الشكوك في الحاجة الملحة للذهاب إلى انتقال ديمقراطي حقيقي”.

3 مسيرات في العاصمة الجزائرية

بدورها أشارت صحيفة " النهار " الجزائرية الى خروج الآلاف من العمال والنقابيين في مسيرة حاشدة بكل من ساحة أول ماي وساحة البريد المركزي والمركزية النقابية دعما للحراك الشعبي والمطالبة برحيل ما تبقى من النظام الذي أسسه الرئيس السابق، عبد العزيز بوتفليقة، وعلى رأسهم رئيس الدولة، عبد القادر بن صالح، والوزير الأول، نور الدين بدوي وكافة أعضاء حكومته، بالإضافة إلى الأمين العام للمركزية النقابية، عبد المجيد سيدي السعيد، الذي اعتبره المتظاهرون من أعمدة النظام السابق الذي يجب أن يسقط ويحاسب كغيره من المسؤولين الفاسدين.

كانت الساعة تشير إلى التاسعة صباحا، عندما بدأت السيول البشرية تتقدم نحو مبنى دار الشعب أو المركزية النقابية بالعاصمة، حاملين الرايات الوطنية.

بالإضافة إلى لافتات وصور تدعو إلى رحيل سيدي السعيد وعصابته داخل المركزية النقابية، على غرار بعض الأمناء الولائيين ورؤساء الفيدرالية.

أيضا دعا العمال المتظاهرون إلى ضرورة خلع سيدي السعيد ومحاسبته عن كل ما ارتكبه في حق العمال، خاصة وأنه أصبح مدافعا عن «الأوليغارشيا» ورجال الأعمال طيلة 20 سنة.التي حكم فيها المركزية النقابية، فضلا عن تورطه في قضايا فساد عدة وإغلاق مؤسسات ومصانع وطنية والتسبب في إفلاس العديد منها وإحالة الآلاف من العمال على البطالة.

أيضا ردد العمال المتظاهرون ونقابيون حاليون وسابقون وعمال متقاعدون هتافات بصوت واحد «سيدي السعيد ديڤاج»، «جاءك وقت الحساب يا محامي الفساد» الطلبة ينضمون للعمال المتظاهرين ضد سيدي السعيد ،وانضم، أمس، المئات من طلبة الجامعة المركزية وطلبة مختلف جامعات العاصمة للمسيرات التي نظمها العمال أمام المركزية النقابية، أين رفعوا شعارات داعمة للحراك الشعبي. مطالبين بتحرير المركزية النقابية من سيدي سعيد ومن معه، مؤكدين بأن المركزية النقابية من مؤسسة الشعب تدافع عن حقوق العمال وحقوق أبناء الشعب .وليست مؤسسة للدفاع عن أصحاب المال ورجال الأعمال، وهو ما أصبح سيدي السعيد يقوم بها طيلة السنوات المنصرمة التي تربع فيها على عرش المركزية النقابية.

الأمين العام الجديد لجبهة التحرير الوطني الجزائري يطلب العفو

صحيفة " الخبر " الجزائرية اهتمت بعقد الأمين العام الجديد لحزب جبهة التحرير الوطني محمد جميعي اليوم الأربعاء أول ندوة صحفية بعد انتخابه أمس من طرف أعضاء اللجنة المركزية للحزب.

وطلب جميعي من الشعب الجزائري العفو بعد اعترافه بارتكاب الحزب لأخطاء في الماضي وعد بتصحيحها مستقبلا.

وكشف جميعي أن "الحزب تعرض لهزات سابقة سببها تصرفات في التسيير فرضت على قيادة الحزب بالتهديد والترغيب وبكل الأساليب"، وهو الأمر الذي جعل الشعب -كما قال- "ينظر إلى الحزب بنظرة سلبية".

وأضاف جميعي أن الحراك الشعبي الذي تعرفه الجزائر منذ 22 فيفري الماضي سمح بتحرير "الأفالان"، التي عادت إلى الشرعية -حسبه-، مهاجما من وصفهم بـ"المندسين" الذين يطالبون بإدخال الحزب إلى المتحف ويحاولون ضرب مؤسسات الدولة كالجيش الوطني الشعبي. وقال جميعي، أن "خروج الجزائر من الأزمة التي تمر بها يكون بالحوار الفعال الذي يقبل الرأي والرأي الآخر بعيدا عن التعجيزات والدسائس المغلفة"، مؤكدا أن المصلحة العليا للوطن "خط أحمر" لا ينبغي تجاوزه.

ودعا الأمين العام كل التشكيلات السياسية التي "ساندت المؤسسة العسكرية وباركت الحراك الشعبي الذي تعتبر جل مطالبه حقيقية"، إلى المشاركة في هذا الحوار. وقال في هذا الصدد: "أيدينا ممدودة لكل التيارات السياسية الوطنية ونحن متفتحون على كل الأفكار للخروج من الأزمة ووضع خطط حقيقية وعلمية مدروسة".

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم