طوفان الأقصى

الخليج والعالم

أوباما يحذّر "إسرائيل" من تقويض نفسها
24/10/2023

أوباما يحذّر "إسرائيل" من تقويض نفسها

كتب الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما منشورًا، عبر موقع "Medium"، حذّر فيه من أي استراتيجية عسكرية إسرائيلية تتجاهل الأثمان الإنسانية، سترتد سلبًا عليها في النهاية.

وأكّد أوباما على دعمه لما أسماه "حق "إسرائيل" في الدفاع عن نفسها"، وفي المقابل تحدث أيضًا عن سقوط آلاف الضحايا الفلسطينيين، من بينهم العديد من الأطفال، وتهجير الآلاف من شعب فلسطين من بيوتهم جراء الحرب. ورأى أنّ قرار الحكومة الإسرائيلية قطع الطعام والمياه والكهرباء عن السكان المدنيين لا يفاقم الأزمة الإنسانية فحسب، بل يؤسس لمواقف فلسطينية عدائيّة على مدى العديد من الأجيال القادمة. 

وأشار أوباما إلى أنّ هذه السياسات من شأنها أن تتسبّب بتراجع الدعم الدولي لـ"إسرائيل"، فضلًا عن تقويض المساعي الهادفة إلى ما أسماه تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة. وبينما شدّد على ضرورة رفض معاداة "السامية" في أشكالها كافّة، أكد في الوقت نفسه على ضرورة رفض المشاعر المعادية للمسلمين والعرب والفلسطينيين، مشددًا على ضرورة رفض الخطاب الذي "يجرّد سكان غزة من إنسانيتهم"، ففي رأيه هو خطاب غير مشروع.

في الختام، تطرق أوباما إلى ضرورة الاعتراف بأنّ الفلسطينيين عاشوا في مناطق "متنازع عليها" على مدى أجيال، وأنّ كثيرًا منهم لم يواجه فقط التشرد عند نشوء الكيان؛ بل ما يزالون يتعرضون للترحيل القسري على أيدي حركة استيطانية دائمًا ما حظيت بالدعم الضمني أو الصريح من الحكومة الإسرائيلية.

غزةباراك أوباما

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة