يوميات عدوان نيسان 1996

لبنان

مجلس الوزراء ناقش في جلسته الثانية حول الموازنة خفض العجز وتحفيز النمو الاقتصادي
01/05/2019

مجلس الوزراء ناقش في جلسته الثانية حول الموازنة خفض العجز وتحفيز النمو الاقتصادي

 

أعلن وزير الاعلام جمال الجراح ان مجلس الوزراء ناقش في جلسته الثانية حول الموازنة، أهداف هذه الموازنة وهي "خفض العجز وتحفيز النمو الاقتصادي"، وبدأ "بصياغة الأفكار المهمة لتحفيز النمو الاقتصادي وضبط الانفاق"، وأقر بعض المواد وسيستكمل ظهر غد نقاش المواد المتبقية، على أن يعقد جلسات أخرى خلال الأسبوع الحالي "للانتهاء من دراسة مشروع الموازنة في أسرع وقت".

كلام الجراح جاء بعد انتهاء الجلسة الثانية لمجلس الوزراء في السراي الحكومي والتي تناقش مشروع الموازنة، وأضاف: "هذه الجلسة الثانية لمجلس الوزراء بعد الجلسة الأولى التي عقدت في القصر الجمهوري بالأمس برئاسة فخامة الرئيس ميشال عون لإقرار الموازنة. طبعا تم نقاش مستفيض حول أهداف الموازنة والتي أصبحت معروفة، وهي خفض العجز وتحفيز النمو الاقتصادي، وجرى نقاش جدي وعميق حول هذه المسائل وبدأنا بصياغة الأفكار المهمة لتحفيز النمو الاقتصادي وضبط الانفاق. بعد ذلك انتقلنا لاقرار بعض المواد، وغدا عند الثانية عشرة ظهرا سيتم استكمال نقاش المواد المتبقية، وخلال الأسبوع الحالي سيتم عقد جلسات للانتهاء من دراسة مشروع الموازنة في أسرع وقت".

ورداً على سؤال، قال الجراح: "كل ما أشيع بالإعلام حول المس بالرواتب، والاقتطاع من فئة، وتحميل فئة، واستثناء فئة أخرى، هذا كلام لا أساس له من الصحة. معظم ما تم تداوله في الاعلام حول قضية الرواتب والعسكريين والمتقاعدين لا أساس له من الصحة، ومجلس الوزراء لم يصل إلى نقاش هذه الأمور، ولم يتخذ بعد قراراً بها، وهذه أمور مستبعدة الى حد كبير من ان تطالها التخفيضات كما يتم تداوله في الاعلام، او كما يفعل البعض من خلال الاضرابات والتظاهر على شيء لم نصل لاتخاذ قرار به".

ورداً على سؤال آخر حول امكانية "الاسراع في اقرار الموازنة لأن الرئيس نبيه بري يقول إنه في نهاية الشهر ينتهي العقد العادي للمجلس"، أجاب: "إن شاء الله الرئيس الحريري سيعمل حتى يوم الأحد، وقد تعقد يوم الجمعة جلسة أو جلستان قبل الصلاة وبعدها، إذا كان الوزراء جاهزين للاجتماع، هناك اسراع كبير من قبل الرئيس الحريري للانتهاء من مشروع الموازنة وتحويله إلى المجلس النيابي وهذا شيء أساسي وضروري".

إقرأ المزيد في: لبنان

خبر عاجل