موقع طوفان الأقصى

فلسطين

الاحتلال يحاصر مخيم "نور شمس".. شهداء وجرحى خلال مواجهات بطولكرم
19/10/2023

الاحتلال يحاصر مخيم "نور شمس".. شهداء وجرحى خلال مواجهات بطولكرم

استُشهد 5 شبان فلسطينيين، وأصيب مواطنون آخرون، بحسب ما ذكرت وزارة الصحة الفلسطينية، في وقتٍ اندلعت مواجهات عنيفة بين الشبان وقوات الاحتلال عقب اقتحامها مخيم "نور شمس" شرق مدينة طولكرم شمالي الضفة الغربية المحتلة.

وأشارت مصادر فلسطينية إلى أنَّ "قوات الاحتلال أطلقت طائرة مسيرة صوب مجموعة من الشبان داخل المخيم، ما أدى إلى استشهاد 5 منهم، وإصابة العشرات بجروح مختلفة، جرى نقلهم إلى مستشفى ثابت ثابت".

هذا وفرضت قوات الاحتلال الصهيوني اليوم الخميس 19 تشرين الأول/أكتوبر 2023، طوقًا عسكريًا مشددًا على مخيم "نور شمس" شرق مدينة طولكرم شمالي الضفة، ومنعت التجول فيه، ودفعت بآلياتها وجرافاتها عند مداخله ومحيطه.

ورافقت قوات كبيرة من جيش الاحتلال جرافات عسكرية، اقتحمت المخيم من مختلف جهاته، وانتشرت في شوارعه وأحيائه، خاصة في منطقة (المحجر وجبل النصر)، في الوقت الذي داهمت فيه عشرات منازل المواطنين الفلسطينيين وعاثت فيها دمارًا وتخريبًا، واتخذت منها أماكن لقناصتها.

وقامت جرافات الاحتلال بتخريب مقاطع من الشارع الرئيس للمخيم المعروف بشارع نابلس، وشارع المقبرة، وصرح الشهيد سيف أبو لبدة عند مدخل المخيم، والعديد من الشوارع المتفرعة بين المنازل.

وحطمت قوات الاحتلال مركبات الفلسطينيين المتوقفة أمام منازل أصحابها، وعاثت خرابًا في الممتلكات العامة والخاصة في شوارع المخيم، وفجَّرت أسوار العديد منها، وأغلقت جرافات الاحتلال مدخل المخيم بالسواتر الترابية.

وانتشرت قوات الاحتلال في عدة مواقع في طولكرم وأغلقت كامل الحواجز العسكرية حول المدينة وسط اشتباكات مسلحة واصوات انفجارات ناتجة عن العبوات التي يلقيها المقاومون الفلسطينيون باتجاه قوات الاحتلال.

وأكَّدت سرايا "القدس" - كتيبة طولكرم أنَّ مجاهديها استهدفوا تمركزات الاحتلال على عدة محاور داخل مخيم نور شمس بصليات كثيفة من الرصاص والعبوات المتفجرة محققين إصابات مباشرة.

وقالت كتيبة طولكرم -الرد السريع (مجموعة مقاومة شمالي الضفة) في بيان لها: "يخوض مجاهدونا برفقة فصائل المقاومة اشتباكات مسلحة عنيفة في مخيمي طولكرم و"نور شمس" وتمكن جندنا من إيقاع قوات العدو في كمين محكم في (حارة المنشية) بصليات رصاصهم المبارك وعبوات (أمير 1)".

ونصبت قوات الاحتلال حواجز عسكرية عند المفترقات الرئيسة للمدينة، ومنعت حركة تنقل المواطنين ومركباتهم، خاصة في شارع شويكة شمال طولكرم، والحي الغربي، وشارع فرعون جنوبًا، وأطلقت الأعيرة النارية بكثافة، ما أدى لاصابة واجهات المنازل والمحلات التجارية ونوافذها.
 

إقرأ المزيد في: فلسطين