طوفان الأقصى

الخليج والعالم

ما هي أبرز اهتمامات صحف مصر والمغرب العربي؟
01/05/2019

ما هي أبرز اهتمامات صحف مصر والمغرب العربي؟

ذكرت صحيفة "الأخبار" المصرية أن الرئيس عبدالفتاح السيسي أكد أن الدول لا تقوم إلا بجهد وعمل شعوبها لأن للعمل قيمة عظيمة جدًا، وأضاف السيسي : "علشان نعمل تحضر حقيقي يجب أن نعمل بجد وإتقان".

وفي كلمة له خلال احتفالية عيد العمال أمس، خاطب السيسي المصريين قائلا: "احنا لينا مين غيركم.. ليا من غير شعب مصر يحمينا كلنا"، وأشار إلى أن ثمار الإصلاح الاقتصادي لم تنته وأضاف "هو احنا عملنا حاجة، والله أنا صادق معاكم احنا لسه، عشان حد أدني للأجور لا طبعًا.. إذا كنتم تتصوروا إن ده ثمار الإصلاح يبقي أنا بغشكوا وأضحك عليكم.. لسه بدري أوي".

وتابع: "لو كانت القضية اللي بيني وبينكم إنني أستمر في الحكم.. لا والله.. وإنما اللي بيني وبينكم إن مصر تفضل وتستمر وده مش هيحصل غير بيكم كلكم".

ووجه الرئيس حديثه للمصريين قائلا "نزولكم في أي انتخابات خلال الفترة الماضية كفيل بأن تحققوا ما تريدونه في الحكم .. ومن أردتموه لرئاسة مصر لابد أن تنزلوا لاعطائه صوتكم وسيأتي".

وتابع السيسي: "تجربة الاستفتاء علي التعديلات الدستورية .. الناس كلها كانت بتتكلم عليها بغض النظر عن الرضا من عدمه حول هذه التعديلات.. ولا يوجد شئ عليه إجماع مطلق في العالم ،وهناك من سيقول نعم وآخرون يقولون لا.. ومحدش هيقدر يغير إرادة المصريين".

واستطرد الرئيس: نتائج الاستفتاء خلت الناس بره تسكت .. وأنا ببقي سعيد بكده وده مش علشاني ولكن علشان إرادتنا كمصريين 

عمال القطاع الخاص في مصر وضريبة الإصلاحات

بدورها، لفتت صحيفة "التحرير" الى تصريح رئيس لجنة العمال بحزب المحافظين ورئيس النقابة العامة للعاملين في القطاع الخاص شعبان خليفة إن عمال القطاع الخاص وحدهم من يدفعون ضريبة الإصلاحات الاقتصادية، مطالبا بعودة دور الجامعة العمالية والاهتمام بالتعليم الفني، موضحا أن قرارات الرئيس الأخيرة أهملت مطالب عمال القطاع الخاص.

 وفي حديث لـ"التحرير"، أوضح شعبان مطالب العمال وأهم المشكلات التي تؤرقهم، في سبيل الوصول بالعمال لمستوى معيشى مناسب، وزيادة الأجور في ظل ارتفاع الأسعار، وتحقيق الأمان الوظيفي لهم، وأضاف "هناك مشكلة كبيرة في تنفيذ هذه القرارات فالرئيس أراد توفير سبل التكافل الاجتماعي بما يضمن الحياة الكريمة لأصحاب المعاشات وصغار العمال وحتى اليوم لم يخرج علينا خبر من الحكومة يفسر لنا كيف ستنفذ قرارات فى القطاع الخاص صاحب الحظ الأكثر من الإهمال من جانب الحكومة المصرية، وهو ما يتناقض مع المادة (53) في الدستور المصرى التي تنص على عدم التمييز بين المواطنين، وهنا أقصد القطاعين (العام والخاص) كما أن المجلس القومى للأجور المنوط به إقرار العلاوات والحد الأدنى للأجور بالقطاع الخاص لم يجتمع منذ عام 2013م، وذلك بالمخالفة لأسباب إنشاء المجلس القومى للأجور من الأساس".

رئيس الوزراء المصري في بيروت اليوم

الى صحيفة "الجمهورية" المصرية التي أفادت عن توجه رئيس مجلس الوزراء المصري مصطفي مدبولي اليوم إلي العاصمة اللبنانية بيروت ليترأس وفد مصر في اجتماعات الدورة التاسعة للجنة العليا المشتركة المصرية ــ اللبنانية التي تستضيفها لبنان يومي 2 و3 مايو الجاري. 

ويرأس مدبولي وفدًا مصريًا رفيع المستوي يضم وزراء الكهرباء والطاقة. والاستثمار والتعاون الدولي. والبترول. والقوي العاملة. والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. 

وصرح المتحدث الرسمي لمجلس الوزراء المصري نادر سعد بأنه سوف تناقش اجتماعات اللجنة العليا عددًا من الملفات ذات الاهتمام المشترك. والتي يأتي من بينها بحث آليات زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين. وتسهيل حركة تبادل السلع بينهما. إلي جانب تعزيز التعاون في مجالات النقل وتبادل الخبرات المشتركة في هذا المجال. 

من المقرر أن يتلقي مدبولي خلال الزيارة الرئيس اللبناني العماد ميشيل عون. ورئيس الوزراء سعد الحريري. ورئيس مجلس النواب نبيه بري. 

وخلال تواجده في بيروت. سيشارك رئيس الوزراء في فعاليات "منتدي الاقتصاد العربي" التي تنطلق دورته السابعة والعشرون في الثاني من مايو. إذ تحل مصر ضيف شرف علي الدورة الجديدة للمنتدي. والتي تشارك فيها العديد من المنظمات الإقليمية والدولية مثل جامعة الدول العربية. وصندوق النقد الدولي ومنظمة الاسكوا واتحاد الغرف العربية. وعدد كبير من القيادات المصرفية والاقتصادية والمالية. ويلقي مدبولي كلمة المنتدي عن فرص الاستثمار بمصر. وما أنجزته الحكومة في ملف الإصلاح الاقتصادي. 

مصر: حملة للقضاء على الأمراض غير السارية

من ناحيتها، أشارت صحيفة " الشروق" المصرية الى تصريح المديرة التنفيذية لمبادرة "100 مليون صحة" الدكتورة ريهام غلاب إن وزيرة الصحة أعلنت مد المرحلة الثالثة من الحملة القومية للقضاء على فيروس سي والأمراض غير السارية المقرر انتهائها اليوم، إلى 5 مايو المقبل.

وأضافت مساء الثلاثاء، أنه بعد انتهاء المرحلة الثالثة من حملة «100 مليون صحة»، سيتم استمرار تقديم الخدمة حتى ديسمبر المقبل من خلال 305 نقاط مسحية ثابتة بالإضافة إلى المطارات والموانئ.

وتابعت أن مراكز إحالة الأمراض غير السارية مستمرة في تقديم الخدمات للمواطنين بالمجان حتى نهاية العام، مشيرة إلى تجاوز عدد المواطنين الذي وقعوا الكشف حتى الآن 52.5 مليون مواطن، بينهم 3.5 ملايين طالب ثانوية عامة وفنية وأزهرية.

وعن حملة الكشف المبكر عن الأنيميا والتقذم والسمنة لدى الأطفال، أوضحت أنها تستهدف الفئة العمرية من 6 إلى 12 عامًا، مشيرة إلى توقيع الكشف على 12.5 مليون طفل في إطارها حتى الآن.

حزب نداء تونس يجمّد عضوية نجل السبسي

بالانتقال الى الشأن التونسي، ذكرت صحيفة " الجمهورية" التونسية أن المكتب السياسي لحركة نداء تونس في بيان عن تجميد نجل الرئيس التونسي حافظ  قائد السبسي، وإحالته على لجنة النظام الوطنية للحزب.

وأكد حزب نداء تونس خلال اجتماع المكتب السياسي، «أنه وعملا بتوصيات اللجنة المركزية المنعقدة يوم الأحد الماضي بولاية نابل (شمال شرق) وبعد تكرار أساليب التشويش والعمل على ضرب وحدة الحزب.

وقال الحزب إنه وبالرجوع للفصلين 67 و68 من النظام الداخلي للحركة، تقرر تجميد عضوية حافظ قائد السبسي وإحالته على لجنة النظام الوطنية للحزب.

وأضاف أن قرار تجميد حافظ قائد السبسي جاء على خلفية ارتكابه مخالفات تتمثل في "الإضرار بسمعة ومصالح الحزب، والخروج عن مبادئه، والقيام بأعمال تضر الحزب، والإخلال بقاعدة الانضباط، والإخلال بواجب الحفاظ على أموال الحزب وممتلكاته، والامتناع عن تسليمها عند نهاية مهمته في الحزب، بالاضافة إلى عدم الالتزام بقرارات الحزب".

واحتدم الخلاف بشكل لافت في حركة "نداء تونس" حول المقر المركزي للحزب بعد أيام من المؤتمر الانتخابي للحركة الذي أفرز قيادة بـ"رأسين".

قايد صالح: بحوزة الجيش الجزائري ملفات فساد ثقيلة

أما صحيفة "الشروق" الجزائرية فركّزت على تصريح النائب وزير الدفاع الوطني ورئيس أركان الجيش الشعبي الجزائري الفريق أحمد قايد صالح الذي قال إن مصالح الدفاع الوطني تحوز على معلومات مؤكدة حول عدة ملفات فساد ثقيلة قدمها إلى العدالة.

وفي كلمة له بالمدرسة العليا للقوات الخاصة ببسكرة على هامش زيارته إلى الناحية العسكرية الخامسة بقسنطينة، أوضح الفريق بقوله: “اطلعت عنها شخصيا عن ملفات، تكشف نهب اموال عامة بأرقام ومبالغ خيالية ووضعت الملفات تحت تصرف مصالح العدالة لدراستها وتحقيق بشأنها ومتابعة كل متورطين فيها انطلاقا من حرصنا الشديد على حماية الاقتصاد الوطني”، مضيفا أنه “انطلاقا من حرصنا الشديد على حماية الاقتصاد الوطني، فقد تولت مصالح الأمن وضع هذه الملفات تحت تصرف العدالة، لدراستها والتحقيق بشأنها ومتابعة كل المتورطين فيها”.

وأضاف أن "الجيش الوطني الشعبي سيبقى بالمرصاد، وفقا لمطالب الشعب الملحة ولما يخوله الدستور وقوانين الجمهورية، يتحمل مسؤوليته أمام التاريخ، حيث قدمت قيادة الجيش الوطني الشعبي الضمانات الكافية وتعهدت بمرافقة جهاز العدالة في أداء مهامها النبيلة والحساسة، بعد أن تحررت من كل القيود والضغوطات والإملاءات، بعيدا عن الانتقائية والظرفية ودون استثناء أي ملف، وبعيدا عن أي ظلم أو تصفية حسابات، كما نؤكد على ضرورة تفادي التأخر في معالجة هذه الملفات، بحجة إعادة النظر في الإجراءات القانونية التي تتطلب وقتا أطول، مما قد يتسبب في إفلات الفاسدين من العقاب".
 

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم