طوفان الأقصى

الخليج والعالم

01/05/2019

"بوليتيكو": مادورو سيبقى في السلطة ومعاونو ترامب يدعمون الانقلاب في فنزويلا

تناول تقرير لموقع "بوليتيكو" التطورات الأخيرة في فنزويلا، مؤكدا أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب وكبار معاونيه سارعوا إلى دعم محاولة الإنقلاب في فنزويلا، ولفت إلى أن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو لا يزال يحظى بدعم الكثير من الجنرالات العسكريين، متوقعًا أن يبقى في السلطة، وأشار إلى أن العديد من المواطنين في أميركا اللاتينية ينظرون بإمتعاض إلى تاريخ أميركا على صعيد دعم الإنقلابات في أميركا اللاتينية.

وقال التقرير إن "سقوط مادورو سيمكّن ترامب من إعلان نصر سياسي وحتى معنوي، وذلك مع إقتراب الإنتخابات الرئاسية الأميركية عام 2020"، وأضاف إن "سقوط مادورو قد يدعم خطاب ترامب، إذ يحاول الأخير تصوير المرشحين الديمقراطيين للرئاسة الأميركية بأنهم من المعسكر الإشتراكي، وأنهم يريدون إستنساخ طريقة حكم مادورو".

وتابع التقرير بالقول إنه "ليس واضحًا ما إذا كان سينجح الإنقلاب على مادورو"، مشيرًا إلى أن "الأخير يحظى بدعم كبير من قادة الجيش الفنزويلي والمستشارين العسكريين الذين أرسلتهم كوبا وروسيا".

ولفت التقرير إلى أن "مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون قال إن بلاده تشعر بأنها على إطلاع جيّد على ما يحصل في فنزويلا"، وذلك ردا على سؤال حول ما إذا كان تم إبلاغ الولايات المتحدة مسبقا عن خطط خوان غوايدو لمحاولة الإنقلاب.

إلا أن التقرير نبه إلى أن عددًا من المسؤولين الأميركيين الكبار أوضحوا أنه من المستبعد جدًا أن ترسل الولايات المتحدة قواتٍ إلى فنزويلا، وذلك على الرغم من التصريحات الصادرة عن إدارة ترامب لجهة وجود جميع الخيارات على الطاولة.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم