ramadan2024

الخليج والعالم

01/05/2019

"ناشونال إنترست": الحرب على إيران مغامرة أميركية

حذّر الكاتب محمود أيوب واشنطن من خوض مواجهة مع إيران، وذلك على خلفية إعلان وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو عدم وجود نية لدى واشنطن لمنح إعفاءات إضافية للدول التي تستورد النفط من إيران مع حلول تاريخ الثاني من أيار/مايو الجاري، بهدف تقليص صادرات النفط الإيرانية إلى الصفر.

وفي مقالة نشرت على موقع "ناشونال إنترست" ذكّر الكاتب بأن إيران صمدت أمام العقوبات دون أن ترضخ منذ انطلاق الثورة الإسلامية عام 1979، لافتا إلى أن من شأن الضغوط الخارجية عليها تعزيز الدعم الشعبي للدولة والحكومة الإيرانية. 

كذلك نبّه الكاتب من أن "نتيجة هذه السياسات الأميركية ستكون تبني طهران موقفا أكثر عدائية لأميركا"، مشيرا إلى أن ذلك "سيعيق أكثر فأكثر تحقيق الأهداف الأميركية الإستراتيجية في المنطقة، مثل الإنسحاب من أفغانستان بعد إجراء المفاوضات، ووجود حكومة "صديقة" لأميركا في العراق، والخلاص من الورطة السورية".

الكاتب أضاف أن "لدى إيران حلفاء أقوياء في جميع الدول الثلاث المذكورة أفغانستان والعراق و سوريا، ويمكنها بالتالي منع الولايات المتحدة من تحقيق أهدافها وكذلك إغراقها أكثر فأكثر في هذه المستنقعات الإقليمية".

الكاتب نبّه الى أن أيّ اعتداء عسكري على إيران قد يُشعل المنطقة بأكملها، وذلك سيكون كارثيا وقد يعطل تدفق النفط من الخليج، منبها من أن ذلك سيلحق ضررا إضافيا بالاقتصاد العالمي. 

وخلص الكاتب إلى أن السياسة الأميركية هذه السياسة قد تؤدي إلى مغامرة أميركية أخرى غير محسوبة في الشرق الاوسط، ورأى أن تداعيات الحرب مع إيران ستكون أكبر بكثير من تداعيات الغزو الأميركي للعراق.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم