ramadan2024

الخليج والعالم

عراقجي يحمّل الولايات المتحدة مسؤولية أيّة حرب تندلع في المنطقة
01/05/2019

عراقجي يحمّل الولايات المتحدة مسؤولية أيّة حرب تندلع في المنطقة

أكد مساعد وزير الخارجية الإيرانية عباس عراقجي يوم الثلاثاء أن صبر إيران يوشك أن ينفد، وقال إن "الاتفاق النووي كان اتفاقا أمنيا أكثر من أن يكون اقتصاديا وله ارتباط مع كل العالم وليس محصورا بالولايات المتحدة".

وأضاف عراقجي خلال كلمة له اثناء زيارته معهد الفكر الاستراتيجي التركي في أنقرة أنه "على الرغم من أن الاتفاق أبرم بين إيران ومجموعة الدول الخمس ولكنه في الأصل هو اتفاق متعلق بالمجتمع الدولي بأسره"، مشيرا إلى ان "الاتفاق النووي هو الإنجاز الدبلوماسي الوحيد والأعظم في المنطقة".

كما أكد  أن خروج الولايات المتحدة من الاتفاق النووي يتعارض مع قرارات مجلس الأمن الدولي وأدى إلى الحد من ثقة إيران بالاتفاقيات الدولية لأن أمريكا تريد القضاء على النجاح الوحيد للدبلوماسية في المنطقة".

وتساءل عراقجي: "هل ستكون المنطقة بوضع أفضلدون هذا الاتفاق؟"، وقال: "لا أحد يؤمن بهذا الاعتقاد وقد أدت المواقف الأمريكية إلى الحد من مستوى الثقة بالاتفاقيات الدولية".

وحذّر من أن إدراج حرس الثورة الإسلامية على "قائمة الإرهاب" من قبل واشنطن قد يؤدي إلى اندلاع مواجهات في الخليج، وقال إن "الولايات المتحدة تتحمّل مسؤولية أيّة حرب تندلع في المنطقة".

ولفت عراقجي إلى الآلية المالية للاتحاد الأوروبي الخاصة بإيران التي أُعلنت عقب الإنسحاب الأمريكي من الاتفاق النووي، وقال إنه "رغم إنشاء هذه الآلية فإنها لم تدخل حيّز التنفيذ لحدّ الآن".

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل