طوفان الأقصى

لبنان

قتلى وحالات اختناق بعد تمرّد وإضرام نار في سجن زحلة
06/10/2023

قتلى وحالات اختناق بعد تمرّد وإضرام نار في سجن زحلة

 

أعلنت المديريّة العامّة لقوى الأمن الدّاخلي ـ شعبة العلاقات العامّة أن "حوالي الساعة 12:30 من تاريخ اليوم 06/10/2023، توافرت معلومات لإدارة سجن زحلة في وحدة الدرك الإقليمي عن التحضير لعمليّة فرار من خلال حفرة في حائط إحدى الغرف. على الفور، توّجهت قوّة للكشف على الغرفة المذكورة. ولدى اقترابها من مكان وجود الحفرة المخفيّة داخل خزانة خشبيّة ومغطّاة بقطعة من القماش، حصلت عمليّة اعتراض من قبل بعض السجناء المتواجدين فيها، وقاموا باحتجاز ضابطين وعنصر. وبعد مقاومتهم، تمكّنت القوّة من الخروج من المكان". 

تابعت: "نتيجة لإحباط التحضير لعمليّة الفرار، بدؤوا بحرق الأمتعة و"الفرش" داخل جزء من غرف الطابق الثاني، ما أدى إلى تسارع الحريق وانتشار الدخان الكثيف في الطابق المذكور. عندها، حضرت قوة من القوى السيّارة ومن قطعات سريّة زحلة وسيطرت على أعمال الشغب داخل السجن، وبدأت بإنقاذ السجناء الذين تعرّضوا لاستنشاق الدخان، وجرى نقلهم من قبل الدفاع المدني والصليب الأحمر إلى مستشفيات المنطقة، وتمّ إخماد الحريق". 

وأضافت "نتج عن استنشاق الدخان وفاة /3/ سجناء، وهم:
علي محمّد المصري (مواليد عام 1977، لبناني)
إبراهيم حمد علّام (مواليد عام 1986، لبناني)
محمّد علي الحاج حسين (مواليد عام 1999، لبناني) 
كما أصيب /16/ نزيلًا بسبب تنشقّهم للدخّان يعالجون في المستشفى، وحالتهم مستقرّة فيما التحقيق جارٍ بإشراف القضاء المختصّ".

وكان وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الأعمال بسام مولوي تابع مجريات ما يحدث في سجن زحلة إثر إقدام عدد من السجناء على إضرام النيران داخل السجن وامتدادها إلى الطوابق العليا في مبنى السجن.

وأجرى مولوي لهذه الغاية اتصالات بكل من قائد الجيش العماد جوزف عون، متمنيًا تأمين المؤازرة وحماية محيط السجن، والمدير العام للدفاع المدني العميد ريمون خطار لتعزيز وحدات الدفاع المدني التي تعمل على إطفاء الحريق وإخلاء السجناء من داخل الغرف.

وتلقى مولوي اتصالًا من المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان الذي وضعه بآخر المستجدات. 

هذا، وكلّف مولوي محافظ البقاع القاضي كمال أبو جودة متابعة الإجراءات الميدانية وما يحدث على الأرض لاسيما لجهة إخلاء السجناء وإسعاف المصابين منهم.

وتوافد أهالي السجناء إلى أمام مبنى سجن زحلة تزامنًا مع استمرار دخول وخروج سيّارات الدفاع المدني والصليب الأحمر.

لبنانزحلة

إقرأ المزيد في: لبنان

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة