يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج

جاليات عربية وإسلامية في ألمانيا وأميركا تندد بجرائم آل سعود
30/04/2019

جاليات عربية وإسلامية في ألمانيا وأميركا تندد بجرائم آل سعود

نظّمت المنظمة العربية السعودية للحقوق الإنسان في ألمانيا وقفة تضامنية مع ضحايا حرية الرأي والتعبير الـ 37 الذين أعدمتهم سلطات آل سعود الأسبوع الفائت.

وندّد المتظاهرون بالجرائم التي يرتكبها النظام السعودي بحق النشطاء وبانتهاكاته لحقوق الإنسان والقوانين الدولية والقيم الإنسانية.

وتخلّل الوقفة التضامنيّة رفع صور لشهداء ضحايا الإعدام مرفقة بأسمائهم إلى جانب لافتات تظهر الإنتهاكات التي يمارسها الحكام السعوديين، وكان أبرزها لافتة كتب عليها: "ابن سلمان ووالده قطعا رؤوس 6 أطفال و31 شاباً ورجلاً دفعة واحدة".

في غضون ذلك، أقامت الجالية العربية والإسلامية في الولايات المتحدة الأمريكية مجلسا تأبينيا عن أرواح شهداء القطيف والأحساء والمدينة المنورة، ضحايا جريمة الإعدام الجماعي في "السعودية" وذلك بحضور أعضاء في الكونغرس الأمريكي وعلماء دين وإعلاميين في المنتدى الإسلامي بأمريكا.

وكانت السلطات السعودية قد أعلنت يوم الثلاثاء 23 من نيسان/أبريل عن تنفيذ حكم الإعدام في37 من المدنيين في ست مناطق إدارية، غالبيتهم من من أبناء الطائفة الشيعية من القطيف والأحساء والمدينة المنورة.

يُشار إلى أن السلطات السعودية منعت ذوي الشهداء من إقامة العزاء على أرواحهم، كما اعتدت على التجمّعات في المنازل والحسينيات فيما جرى تهديد القائمين على المساجد والحسينيات في الأحساء والقطيف والمدينة المنورة بالإعتقال في حال سمحوا للأهالي إقامة العزاء.

إقرأ المزيد في: الخليج