طوفان الأقصى

الخليج والعالم

استقالة نائب وزير العدل الأمريكي
30/04/2019

استقالة نائب وزير العدل الأمريكي

تقدم نائب وزير العدل الأمريكي رود روزنشتاين يوم أمس الإثنين باستقالته، وذلك في خضم تداعيات عنيفة لمطالبة الوزير للخضوع لتحقيق بمجلس النواب حول تقرير المحقق الخاص روبرت مولر المتعلق بالتدخل الروسي المزعوم في الانتخابات الرئاسية الأخيرة.

وقال روزنشتاين في خطاب استقالته الذي قدمه للرئيس الأميركي دونالد ترامب، إن "نواب وزير العدل في العادة يمكثون بمناصبهم 16 شهرًا، وإنه مكث في المنصب مدة تزيد على العامين"، دون أن يفصح عن سبب استقالته.

وأضاف متوجها إلى ترامب: "أنا ممتن لشخصكم لمنحي فرصة تقديم خدمة لهذا الوطن، وممتن لأهدافك المتعلقة بالوطنية والوحدة والأمن والتعليم والرفاهية، ولما لامسته منكم من روح الدعابة في المحادثات الفردية التي جرت بيننا حينما بدأت العمل".

تجدر الإشارة إلى أن روزنشتاين بات مستهدفًا من قبل ترامب، بمجرد أن عين المحقق روبرت مولر"للتحقيق في مزاعم تدخل روسيا في الانتخابات الرئاسية التي فاز بها ترامب عام 2016.

غير أن روزنشتاين استطاع أن يطور علاقاته بشكل جيد مع ترامب، بحسب مراقبين.

وعمل روزنشتاين في الادّعاء العام الفيدرالي لسنوات طوال، ونشرت تقارير في وقت سابق أشارت إلى أنه سيترك منصبه كنائب لوزير العدل مع تولي ويليام بار حقيبة العدل، لكن الأخير طلب بقاءه لحين الانتهاء من تحقيقات مولر.

وفي مارس/آذار الماضي، أنهى مولر الذي كان مديرا لمكتب التحقيقات الفيدرالي التحقيقات التي تخللها توجيه الاتهام إلى 34 شخصية روسية وأمريكية، بينها 6 من المساعدين المقربين لترامب، بـ"اختلاس أموال".

وذكر التقرير بشكل مفصل سلسلة من إجراءات اتخذها ترامب لعرقلة التحقيق، لكنه لم يتوصل لنتيجة بشأن ما إذا كانت هذه الإجراءات تمثل جريمة عرقلة لسير العدالة، وخلص أن ترامب وحملته لم يتورطا في تآمر جنائي مع موسكو.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم