ramadan2024

لبنان

باسيل: مزارع شبعا أرض لبنانية وسنعمل كل ما يلزم لإستعادتها
29/04/2019

باسيل: مزارع شبعا أرض لبنانية وسنعمل كل ما يلزم لإستعادتها

اعتبر وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل خلال تصريحات إعلامية أن قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب بشأن الجولان المحتل "يعزز سورية الجولان لأنه ليس هناك اي دولة في العالم تقبل بهذه السابقة الخطيرة، وهي أن يمنح شخص شيئًا ليس ملكه، لشخص ليس له أساسًا".

واضاف أن "هذه سابقة دولية أصبحت تطال كل دولتين جارتين، ويصبح لديها خوف من أن يأتي رئيس دولة كبيرة، ويأخذ قراراً أحادياً، ولهذا السبب، بعض الدول لم تتجاوب، بل رفضت الموضوع.

وقال باسيل: "بما يعني لبنان ومزارع شبعا، طبعًا بالنسبة لنا، هي أرض لبنانية، حقوقها لبنانية، وسنعمل كل ما يلزم لاستعادتها. أولاً بوجه "إسرائيل"، لأن هذه الأخيرة تحتل شبعا، وثانيًا عندما يشار بالكلام إنها سورية، نعتقد أنها من ضمن العلاقات المميزة بين لبنان وسوريا، لبنان يجب أن يستعيدها، لأن هذا الحق لبناني وسنطالب به".

وأكد وزير الخارجية اللبناني أنَّ لبنان بعلاقاته مع سوريا ذهب إلى مزيد من التأكيد على استقلاله وسيادته وعلى أرضه والعلاقات المبنية مع سوريا، وهذه العلاقات لا يمكن أن تكون مميزة، إن لم تكن مبنية على ما سبق من تأكيدات، كما عشنا الكثير من المشاكل بين لبنان وسوريا، إلى أن وصلنا لمرحلة من القبول المتبادل في السفارات وبهذه العلاقة المبنية، وعلى هذا الأساس من واجبنا أن نرسم الحدود مع سوريا، وخاصة بما يتعلق بمزارع شبعا، والتأكيد على لبنانيتها واستمرارنا بالمطالبة بها، ولا ننسى أن أكثر فصيل يطالب ويجاهد في هذا الموضوع هو حزب الله الذي لديه علاقة مميزة مع سوريا.
 

إقرأ المزيد في: لبنان

خبر عاجل