يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

البنتاغون يقيل قائد سجن غوانتانامو
29/04/2019

البنتاغون يقيل قائد سجن غوانتانامو

أعلنت وزارة الحرب الأميركية (البنتاغون) عن إقالة القائد العسكري المكلف بإدارة معتقل غوانتانامو الأدميرال جون رينغ بسبب "فقدان الثقة في قدرته على القيادة".

ولم تكشف الوزارة في بيان صدر عنها، عن الأسباب الكامنة وراء إعفاء رينغ من مهامه، إلا أن متحدثا باسم "البنتاغون" أشار إلى أن قرار الفصل جاء بعد تحقيقات لم تكشف عن طبيعتها فتحت في آذار/مارس الماضي.

وأشار بيان البنتاغون إلى أن هذا التغيير في القيادة "لن يعيق الرعاية والحجز الإنساني والقانوني الذي يقدم إلى المحتجزين"، مضيفا أن الجنرال جون هاسي النائب السابق لقائد المركز سيكون قائما بأعمال القائد.

ويعد الأدميرال رينغ المسؤول 18 الذي يدير المعتقل منذ إنشائه خلال العام 2002، وكان يفترض أن يتم استبداله في إجراء روتيني مطلع حزيران/يونيو المقبل.

ونفى متحدث عسكري أن يكون قرار الفصل راجعا لزيارة أجرتها وسائل إعلام مؤخرا للسجن الذي يضم نحو أربعين معتقلا وحوالي 1800 موظف مدني وعسكري.

وألمح المسؤول المقال خلال تلك الزيارة، إلى أن المعتقل يواجه تحديات وأسئلة في وقت يتقدم فيه السجناء في العمر وتتدهور حالتهم الصحية.

وسعت إدارة الرئيس السابق باراك اوباما لإغلاق المعتقل الواقع في قاعدة بحرية في أقصى جنوب شرق كوبا، لكنها واجهت معارضة من قبل "الكونغرس".

وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" في تحقيق مطوّل، أن المسؤولين عن السجن أُبلغوا العام الماضي، أن عليهم وضع خطط لإبقاء السجن مستمراً حتى عام 2043.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قرر سابقاً تمديد العمل بهذا السجن، رغم تنديد المدافعين عن حقوق الإنسان، في تناقض واضح مع محاولات متكررة من سلفه باراك أوباما لإغلاق المكان، لكنها باءت بالفشل في النهاية.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم