يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

إيران:
29/04/2019

إيران: "لجنة حقوق الإنسان" تدعو لطرد الرياض من المجلس الأممي

دعت "لجنة حقوق الإنسان" في إيران لإخراج السعودية من مجلس حقوق الانسان التابع لأمم المتحدة، مستنكرةً بشدة إعدام السلطات السعودية لـ37 مواطنا سعوديا.

وفي هذا السياق أكدت "لجنة حقوق الإنسان" في إيران في بيان أن جريمة إعدام 37 سعوديا هي من أبرز انتهاكات حقوق الانسان في السعودية.

وأوضح البيان "أن قساوة هذه الجريمة تزداد عندما ننتبه الى ان جريمة قتل معارضي النظام السعودي المتخلف والعنيف لا تَحدث داخل البلاد فحسب بل في الدول الاخرى حيث يعتبر قتل الصحفي جمال خاشقجي نموذجا بارزا على جرائم هذا النظام".

ولفت البيان الى ان أبعاد الاجراءات الخطيرة للنظام السعودي هي أكبر من هذه الجريمة، مضيفا "نشهد اليوم ظهور حكومة صلفة وعنيفة في منطقة الخليج الفارسي تتجاهل جميع معايير السلوك الانساني في الاسلام والاطر العالمية".

وتابع البيان بالقول إن "هذه الحكومة التي بدأت عدوانا على اليمن من دون أي مبرر وتستمر فيه وبالإضافة الى تدمير البنى التحتية لهذا البلد قتلت الآلاف من النساء والاطفال الابرياء وفرضت حصارا خانقا على الغذاء والدواء على ملايين الأبرياء".

وأكد البيان أن وجود الحكومة السعودية التي أسست وسلحت ووجهت أخطر الجماعات الإرهابية بدعم من واشنطن والكيان الصهيوني وبعض الحكومات الأوروبية كفرنسا وبريطانيا، وتسببت بجرائم عديدة في العراق وسوريا وإيران وباقي أنحاء العالم، ليس تهديدا جادا على المنطقة والعالم الإسلامي فحسب بل تهديد للأمن الدولي.

واعتبر البيان الدعم العسكري والعملي والسياسي الكبير للحكومة السعودية من قبل واشنطن و"تل أبيب" ولندن وباريس قد جعل الأبعاد الخطيرة لتصرفات الحكومة السعودية أكثر اتساعًا.

وشدد البيان على ضرورة عدم انتظار مجلس الأمن الدولي لوقف العدوان على اليمن، وتجاهل الحظر وإيصال المساعدات الضرورية للشعب المظلوم في اليمن، وإفشال العدوان على اليمن مثلما جرى إفشال مؤامرة إرهاب "داعش".

وأشار البيان إلى أن تواجد السعودية في مجلس حقوق الإنسان الدولي هو بمثابة دعابة مريرة وإساءة واضحة لأحاسيس شعوب العالم، قائلاً "يجب من خلال التحرك السريع في الجمعية العامة للأمم المتحدة اخراج هذا النظام العميل والفاسد من المجلس".


 

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل