طوفان الأقصى

عين على العدو

نتنياهو يستعرض التقدّم في اتصالات "التطبيع" مع السعودية
20/09/2023

نتنياهو يستعرض التقدّم في اتصالات "التطبيع" مع السعودية

كشفت "القناة 13" العبرية أنّ رئيس حكومة العدوّ بنيامين نتنياهو استعرض، الأسبوع الماضي خلال جلسة "الكابينت" السياسي-الأمني، التقدّم في الاتصالات مع السعودية، وذلك قبل أيام من اللقاء المرتقب اليوم الأربعاء على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة مع الرئيس الأميركي جو بايدن.

وبحسب القناة، شدّد نتنياهو، خلال الاستعراض، على حقيقة أنّ اتفاقًا (تطبيعًا) مع السعوديين سيتضمن خطوات مقابل الفلسطينيين. كما تحدّث نتنياهو مع وزير المالية "الإسرائيلي" بتسلئيل سموتريتش حول موقف "إسرائيل" تجاه السلطة الفلسطينية، بالإضافة لذلك أبلغت الولايات المتحدة "إسرائيل" أنّ وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن من المتوقّع أن يزور المنطقة في المرحلة القريبة.

وفي خطوة وصفها بالإستثنائية، قال المحلّل السياسي، في موقع "واللا" العبري، باراك رابيد أنّ رئيس "الموساد" دافيد برنياع انضمّ، يوم أمس، إلى رحلة رئيس الحكومة إلى نيويورك. وأضاف رابيد أنّ: "برنياع لم يكن على طائرة نتنياهو، لكنّه شارك أمس الثلاثاء في اجتماع نتنياهو مع المستشار الألماني شولتس". وبحسب رابيد، فإنّ "انضمام رئيس "الموساد" إلى رئيس الحكومة في رحلته إلى الخارج يُعدّ أمرًا استثنائيًا"، كما أنّ مشاركته في الجمعية العامة للأمم المتحدة تُعدّ استثنائية جدًا. 

وأضاف المحلّل السياسي أنّ "رئيس "الموساد" يمكنه أن يشهد على مواضيع حساسة ترغب "إسرائيل" بطرحها، في الاجتماعات أو في اللقاءات، والمخطّطة مع زعماء دول لا تقيم "إسرائيل" علاقات دبلوماسية معها".

مكتب رئيس الحكومة أفاد أنّ "رئيس "الموساد" دافيد برنياع انضمّ، صباح أمس الثلاثاء، إلى زيارة رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو إلى الولايات المتحدة، وسيرافقه في اجتماعاته حول المواضيع الجوهرية الإستراتيجية التي تتعلّق بما أسماه أمن "إسرائيل" ومستوطنيها، وعلى رأسها مكافحة سعي إيران لتطوير سلاح نووي وتوسيع محاولاتها في نشر الإرهاب في العالم، وكذلك المفاوضات لاتفاق مع السعودية"؛ بحسب تعبيره.

السعوديةبنيامين نتنياهو

إقرأ المزيد في: عين على العدو

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة