طوفان الأقصى

لبنان

عودة قروض الإسكان… وهذه هي الشروط!
13/09/2023

عودة قروض الإسكان… وهذه هي الشروط!

أعلن المدير العام لمصرف الإسكان أنطوان حبيب، في تصريح، أنّ: "القرض العربي البالغ 50 مليون دينار كويتي أو ما يعادل 165 مليون دولار والمخصّص لمصرف الإسكان لإعطاء قروض سكنية للمواطنين، كان بحكم المُلغى؛ وذلك بعد مرور 4 سنوات على عدم تنفيذه"، موضحًا أنّ: "سبب التجاوب والموافقة على تجديد القرض في 8 آب الحالي يعود للمُثابرة والمُتابعة الدائمة إلى جانب تقديم تقرير للصندوق العربي يعرض أسباب حاجة لبنان إليه ولموجباته، وبعد محادثات طويلة توصلت إلى نوع من تفاهم قضى بتحويل عملة القرض من الليرة اللبنانية إلى الدولار، وأن تُدفع الـ 50 مليون دينار كويتي على 3 مراحل".

وقال حبيب: "هناك 3 أنواع من القروض؛ وهي: شراء أو ترميم أو بناء منزل؛ على أن تكون بقيمة 40 ألف دولار لذوي الدخل المحدود و50 ألف دولار لذوي الدخل المتوسط، تسدّد على مدار 20 عامًا في الحدّ الأقصى و7 سنوات في الحدّ الأدنى"، لافتًا إلى أنّ "السداد سيكون بالعُملة ذاتها التي اقترض بها الشخص أي بالدولار".

وأفاد أنّ: "من شروط الحصول على القرض، ألا يمتلك المُقترض أي منزل على كلّ الأراضي اللّبنانية، وألا يكون قد أفاد مُسبقًا من أي قرض مدعوم، وأن يُقدّم ضمانة، سواء عبر العمل أم كفالة العائلة أو مُساعدة خارجية من العائلة تضمن السداد، بالإضافة الى أنه يجب ألا تتجاوز مساحة المسكن المنوي تملّكه الـ150 مترًا".

وتابع: "يجب أن يكون مدخول العائلة تقريبًا ما بين 1500 والـ 2500 دولار شهريًا، يؤخذ منه نحو الثلث بعنوان دفعة شهرية أو سند بحدود الـ350 الى 400 دولار شهريًا"، موضحًا أنّه: "يمكن لصاحب القرض أن يستعين بكفيل لمساعدته في السداد، وأن يدفع مسبقًا نسبة 20 % من قيمة المسكن". ولفت حبيب إلى أنّ: "القرض العربي سيُغطي ما بين الـ 5000 إلى 6000 وحدة سكنيّة، أي ستستفيد منه نحو 6000 عائلة، وفي حال كانت العائلة مؤلفة من 4 أشخاص، فسيكون هناك نحو 240 ألف لبناني مُستفيدًا من قرض الصندوق العربي".

وقال: "سحبنا كلّ الاستمارات الموجودة في فروع مصرف الإسكان، وكلّ الطلبات أصبحت الآن تُقدم عبر الموقع الإلكتروني للمصرفز ويمكن الدخول عبر الموقع إلى منصّة الدولار للاطلاع على الشروط المطلوبة وملء الاستمارة. وإذا كان صاحب الطلب مستوفيًا للشروط يقدّم المُستندات المطلوبة من إفادة عقارية وسجل عدلي وإخراج قيد وتقديم ضمانة، سواء عبر العمل أو كفالة العائلة أو مساعدة خارجية تضمن المقترض، ويتقدّم بالطلب، وإذا تمّت الموافقة عليه فيحصل على القرض من دون مراجعة أحد".  

وتابع أنّ: "اللبناني اعتاد على الوساطات والمحسوبيات، ولكني أؤكد أنه لن يكون هناك أي وساطة في مصرف الإسكان، وكلّ الطلبات ستمر عبر الموقع الإلكتروني والمنصة، ومن يستوفي الشروط يحصل على القرض". وشدّد حبيب على أنّ: "هدف مصرف الإسكان، منذ تأسيسه، الحدّ من نزوح الشباب اللبناني من القرى والأرياف إلى المدن والهجرة من المدن إلى الخارج".  وقال: "يجب تشجيع اللبناني كي يشتري منزلًا ليبقى في أرضه، لا سيما أن شبابنا يهاجرون إلى الخارج، والقُرى أصبحت خالية من سكانها".

وعن موعد إطلاق المنصة لتقديم الطلبات للحصول على قرض، قال: "هذا الأمر بات قاب قوسين بانتظار الانتهاء من بعض التعديلات". وتابع: "لدينا الموافقة الخطية النهائية لكن ما يزال هناك بعض التفاصيل مع الصندوق العربي؛ مثل الفائدة، والتي نتوقع أن تكون بحدود 6% ومدة القرض، وكلّ الموافقات أصبحت بين أيدينا، فلا خوف من عدم تنفيذ القرض، ولكنّ هناك أمورًا لوجستية يجب أن تُعدل وأصبحت قريبة".
وختم حبيب: "سنعلن عن شروط القرض عندما تكتمل هذه التفاصيل في نهاية شهر أيلول، وإذا تمّت الأمور كما يجب، يمكن تقديم الطلبات والحصول على المبالغ المطلوبة بدءًا من شهر تشرين الأول".

لبنانعبدالله أبو حبيب

إقرأ المزيد في: لبنان

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة