طوفان الأقصى

عين على العدو

جنرال صهيوني: نرى تصدّعات خطيرة في الردع
13/09/2023

جنرال صهيوني: نرى تصدّعات خطيرة في الردع

أكّد رئيس "معهد السياسات والاستراتيجية"، في جامعة رايخمن الإسرائيلية، اللواء احتياط في جيش الاحتلال الإسرائيلي عاموس جلعاد، وجود "تصدّعات خطيرة" في الردع الصهيوني، لافتًا إلى أنّ إيران تحوّلت إلى دولة نووية وتعاظمت قوتها في المجال الباليستي. 

وتحدث جلعاد، في مقابلة مع الإذاعة العبرية "103FM"، عن انعكاسات وتداعيات التعديلات القضائية على جيش الاحتلال وعلى التوتر الأمني المتزايد، فقال: "نحن في وضع لا سابق له، حيث قررت "دودة السايبر" المصنوعة في إسرائيل أن تأكلنا من الداخل، والعدو يدرك الضرر الذي يلحق بتماسكنا". وأضاف جلعاد: "لقد تحوّلت إيران إلى دولة نووية بالذات تحت رئيس حكومة حدّد هدف محاربة ذلك. لقد تعاظمت قوتها في المجال الباليستي والصواريخ، بالإضافة إلى التمركز في لبنان أكثر من أي مرّة، محاولة السّيطرة على سورية، والضغط باتجاه الأردن. وهي تستغل هذا الضعف في إدخال عبوات، بشكل خاص، إلى داخل المنظومة الحساسة، حيث يمكن لأي من هذه العبوات أن تقتل".

ورأى جلعاد أنّ: "التهديد الذي يواجه إسرائيل ليس بالضرورة أن يكون في أنّهم سيشنون هجومًا علينا غدًا؛ لأنّ قوة الجيش الإسرائيلي ما تزال موجودة والقدرة موجودة. ولكن يرون بالفعل التصدّعات، وهذه التصدّعات خطيرة".

وحول كفاءة جيش الاحتلال الصهيوني قال جلعاد: إنّ "رئيس الأركان يختصر في الكلمات، لكنّه في الواقع يعكس واقعًا يظهر في الاستخبارات، وهو يرى أيضًا ما يحدث في الجيش. إذا استمر الانقلاب القضائي، فقد يضعف الجيش أيضًا، وكذلك التماسك الداخلي ضروري للوقوف في وجه أي عدو"؛ وفقًا لقوله.

وأخيرًا، أشار جلعاد، أيضًا، إلى المناقشة التي جرت أمس الثلاثاء في المحكمة العليا، بشأن الالتماسات لإلغاء سبب "المعقولية"، فقال: "لقد كانت مناقشة تاريخية مذهلة، لم أعتقد أنني سأرى شيئًا كهذا. إنّها في الواقع ليست مناقشة حول المعقولية؛ بل إذا كنا سنكون ديمقراطيين أم لا".

الجيش الاسرائيلي

إقرأ المزيد في: عين على العدو