طوفان الأقصى

فلسطين

إصابة عشرات الفلسطينيين جراء قمع الاحتلال الاسرائيلي مسيرات العودة
26/04/2019

إصابة عشرات الفلسطينيين جراء قمع الاحتلال الاسرائيلي مسيرات العودة

أصيب عشرات الفلسطينيين جراء قمع قوات الاحتلال الاسرائيلي مسيرات العودة وكسر الحصار شرق قطاع غزة.

وأعلن المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة أشرف القدرة عن إصابة 60 فلسطينياً جراء قمع التظاهرات السلمية في مسيرات العودة شرق القطاع.
وتأتي هذه الجمعة بعنوان  "الوحدة الوطنية وانهاء الانقسام" تأكيداً على ضرورة إنهاء الانقسام المستمر منذ سنوات لمواجهة الاحتلال وما تسمى بـ "صفقة القرن" التي تنوي الإدارة الأمريكية طرحها بعد شهر رمضان.

وفي هذا السياق قال القيادي في حركة حماس إسماعيل رضوان "إن الوحدة الوطنية فريضة شرعية وضرورة وطنية لمواجهة المشاريع الصهيو أمريكية في المنطقة وعلى رأسها صفقة القرن"، داعياً السلطة الفلسطينية إلى وقف التنسيق الأمني وسحب الاعتراف بالاحتلال الصهيوني والتبرؤ من أوسلو وعدم الرهان على الحلول السلمية.

وأضاف رضوان في كلمة له خلال فعاليات مسيرات العودة "إن المدخل الطبيعي لتحقيق الوحدة وإنهاء الانقسام رفع العقوبات المفروضة على أبناء شعبنا في قطاع غزة وتعزيز صموده في مواجهة الاحتلال".

وثمن رضوان موقف مصر الراعية لملف المصالحة الفلسطينية، مطالباً اياها بالضغط على السلطة الفلسطينية للالتزام باتفاقات المصالحة.

كما جدد التأكيد على استمرار مسيرات العودة بطابعها الشعبي وأدواتها السلمية حتى تحقيق أهدافها برفع الحصار عن غزة، وتحقيق حق العودة.

من جهتها، دعت الهيئة الوطنية العليا لمسيرة العودة إلى اعتبار يوم 15 أيار المقبل إضراباً شاملاً في الاراضي الفلسطينية والذي يصادف يوم مرور 71 عاماً على احتلال العدو الصهيوني لفلسطين.

وحذرت الهيئة الاحتلال من المماطلة في تنفيذ  تفاهمات كسر الحصار التي رعتها مصر، داعية مصر إلى "متابعة ذلك والا فان الفلسطينيين سيستأنفون كافة الأشكال والابداعات الشعبية في حال التأخير".

ودعت الهيئة إلى المشاركة في فعاليات الجمعة القادمة التي تحمل عنوان "جمعة الجولان عربية سورية"، تأكيداً على وحدة الأمة ووحدة المصير المشترك مع الشعب السوري والشعوب العربية، وتحديا للقرار الأمريكي بضم الجولان العربي السوري للاحتلال.
 

إقرأ المزيد في: فلسطين