طوفان الأقصى

الخليج والعالم

المغرب يحظى بتضامن دولي وعربي واسعين بعد الزلزال
09/09/2023

المغرب يحظى بتضامن دولي وعربي واسعين بعد الزلزال

تتوالى رسائل التضامن والتعازي إلى المغرب إثر الزلزال المدمر الذي ضرب البلد مساء أمس الجمعة وأسفر عن سقوط مئات الضحايا والمصابين.

وقالت الأمم المتحدة إنها على استعداد لدعم المغرب في جهوده لمساعدة متضرري الزلزال.

وذكر رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل أنّ التكتل مستعد لدعم المغرب في اللحظات الصعبة التي تمرّ بها بعد وقوع الزلزال.

وأفاد الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية جوزيب بوريل أنّ الاتحاد الأوروبي على استعداد لتقديم مساعدات للمغرب.

كما أعلن مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس عن استعدادهم لدعم الاحتياجات الصحية العاجلة للمغرب.

بدورها، قدّمت منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة "إيسيسكو" تعازيها إلى المغرب، مؤكدةً تضامنها مع المملكة لمواجهة أضرار الزلزال، لا سيما ترميم الآثار التي تضررت في بعض المدن التاريخية.

تضامن عربي واسع

في غضون ذلك، أعربت السعودية في بيان صادر عن وزارة الخارجية عن مواساتها لحكومة وشعب المملكة المغربية، مؤكدةً وقوفها وتضامنها إلى جانب المغرب.

من ناحيته، قدّم رئيس الإمارات محمد بن زايد آل نهيان تعازيه إلى المغرب، عبر مواقع التواصل الاجتماعي معربًا عن تضامن بلاده مع الرباط "في هذه الأوقات الصعبة".

بدوره، أعرب أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني عن تعازيه لملك المغرب محمد السادس في ضحايا الزلزال.

وأفاد الديوان الأميري بقطر في بيان أنّ الشيخ تميم بعث برقية تعزية إلى ملك المغرب في ضحايا الزلزال الذي ضرب أقاليم ومدنا مغربية عدة، متمنيًا الشفاء العاجل للمصابين.

كذلك، أعربت مصر عن خالص تعازيها للمملكة المغربية في ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب عددًا من الأقاليم والمدن.

وأكدت مصر في بيان صادر عن وزارة الخارجية تضامنها الكامل مع المملكة المغربية، حكومةً وشعبًا، في مواجهة الآثار المدمرة لهذا الحادث المروع والمصاب الأليم، ومواساتها لأسر الضحايا من أبناء شعب المملكة المغربية الشقيق.

أما سلطان عمان، هيثم بن طارق، فبعث برقية تعزية لملك المغرب محمد السادس، أعرب بها عن خالص التعازي لشعب المغرب وأسر الضحايا.

من ناحيتها، قدمت وزارة الخارجية الأردنية تعازيها إلى المغرب، معلنةً تضامنها مع الرباط في مصابها الأليم.

تضامن دولي

بدوره، أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن تعازيه لملك المغرب محمد السادس بعد التداعيات المأساوية للزلزال المدمر.

وأشار بوتين إلى أنّ روسيا تشاطر الشعب المغربي الصديق معاناته وأحزانه، وأوصى بإيصال كلمات التعاطف والدعم لأسر وأصدقاء الضحايا، فضلًا عن تمنياته بالشفاء العاجل لجميع المتضررين من هذه الكارثة.

من جهته، قدّم الرئيس التركي رجب طيب إردوغان تعازيه للشعب المغربي بضحايا الزلزال، مؤكدًا أن تركيا تقف إلى جانب المملكة المغربية بكل الوسائل الممكنة.

كذلك، أعربت وزارة الخارجية الإيرانية عن أسفها لوقوع الزلزال المروع الذي ضرب المغرب، وقدمت تعازيها للشعب المغربي وحكومته.

بدوره، أبدى رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي تعاطفه مع ضحايا زلزال المغرب، قائلًا إنه "حزين جدًا لفقدان أرواح نتيجة الزلزال في المغرب".

أما المستشار الألماني أولاف شولتس فوجّه التعازي إلى أقارب ضحايا زلزال المغرب، قائلًا إنّ الأنباء الصادرة من المغرب مروعة.

كما قدم وزير الخارجية السويدي توبياس بيلستروم خالص التعازي لجميع ضحايا الزلزال ولأسرهم في المغرب.

من جهتها، أعربت السفارة الأميركية في المغرب عن خالص التعازي لضحايا الزلزال، قائلةً إنها تتابع الوضع عن كثب، ودعت المواطنين الأميركيين إلى توخي الحذر.

المغرب

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم