طوفان الأقصى

الخليج والعالم

زلزال قاتل في المغرب يخلّف مئات الضحايا والجرحى
09/09/2023

زلزال قاتل في المغرب يخلّف مئات الضحايا والجرحى

قتل نحو 820 شخصاً على الأقل وأصيب 672 آخرين، اليوم السبت، من جراء الزلزال الذي ضرب إقليم الحوز جنوبي غربي مراكش في المغرب، وفق ما نقل التلفزيون المغربي عن وزارة الداخلية.

وهزّ زلزال بقوة 7 درجات على مقياس ريختر عدّة مدن مغربية، مساء أمس الجمعة. وأشارت وكالات إعلامية إلى أنّ عدّة هزات أرضية ضربت عدداً من المدن المغربية.

كذلك، ذكر بيانٌ مُقتضب للمعهد الوطني للجيوفيزياء، أنّ قوّة الزلازل بلغت 7 درجات، وأنّه وقع حوالى الساعة 11 مساء الجمعة. كما أكد أنّ مركز الزلزال، كان في إقليم الحوز جنوبي غربي مراكش، على عمق 8 كيلومترات.

وذكر المركز الوطني للبحث العلمي والتقني ومقره الرباط أن قوة الزلزال بلغت 7 درجات على مقياس ريختر، فيما قال رئيس قسم المعهد الوطني للجيوفيزياء المغربي إن الزلزال الذي ضرب جنوب غرب مراكش هو الأعنف منذ قرن.

وأظهرت مقاطع مصوّرة بُثّت في موقع "إكس"، أشخاصاً يهرولون إلى الشوارع وأبنية تهتز.

 

 

وفي مراكش، أقرب المدن الكبرى لمركز الزلزال، انهارت بعض المنازل بالمدينة القديمة المزدحمة، ويعمل الناس جاهدين لرفع الأنقاض بينما ينتظرون وصول المعدات الثقيلة، بحسب ما ذكر أحد السكان.

وأظهرت لقطات لسور المدينة الذي يعود تاريخه إلى العصور الوسطى، شقوقاً كبيرة في أحد أقسامه وسقوط أجزاء منه وتناثر الأنقاض في الشارع.

وقال سكان في مراكش إنّ بعض المباني انهارت في المدينة القديمة المدرجة على قائمة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو).

من جهته، قال أحد مواطني قال قرية أسنى الجبلية، القريبة من مركز الزلزال، إنّ معظم المنازل هناك تضررت. وأضاف أنّ "جيراننا تحت الأنقاض ويعمل الأهالي جاهدين على إنقاذهم باستخدام الوسائل المتاحة في القرية".

 

زلزال قاتل في المغرب يخلّف مئات الضحايا والجرحى

 

وإلى الغرب بالقرب من تارودانت، قال المدرس حميد أفكار، إنّه فرّ من منزله وإن هزات ارتدادية أعقبت الزلزال.

وأضاف: "اهتزت الأرض لمدّة 20 ثانية تقريباً. الأبواب فُتحت وأغلقت من تلقاء نفسها عندما نزلت من الطابق الثاني إلى الطابق السفلي".

من جانبها، أفادت القناة الأولى المغربية الرسمية، بأنّ الزلزال خلّف خسائر مادية بعدد من مدن المملكة.

ونقلت وكالة "رويترز" عن أحد سكان مراكش إبراهيم هيمي قوله إنّه شاهد سيارات إسعاف تخرج من البلدة القديمة وأنّ العديد من واجهات المباني تضررت، مضيفاً أنّ الخوف يُسيطر على الكثير من الأشخاص الذين ظلوا في الخارج تحسباً لوقوع زلزال آخر.

وكانت وكالة "فرانس برس" قد نقلت عن أحد سكّان الصويرة الواقعة على بعد 200 كيلومتر غرب مراكش، قوله عبر الهاتف: "ليس هناك دمار كثير بل ذعر. سمعنا صرخات في وقت الزلزال. الناس في الساحات والمقاهي ويفضلون النوم خارجاً".

وفي 24 شباط/ فبراير 2004، ضرب زلزال بلغت قوته 6.3 درجات على مقياس ريختر محافظة الحسيمة على بعد 400 كيلومتر شمالي شرقي الرباط وأسفر عن 628 قتيلاً وأضرار مادية كبيرة.

 

 

تضامن واسع مع المغرب بعد الزلزال المدمر

تتوالى رسائل التضامن والتعازي إلى المغرب إثر الزلزال المدمر الذي ضرب البلد مساء أمس الجمعة، وأسفر عن سقوط مئات الضحايا والمصابين.

وقالت الأمم المتحدة إنها على استعداد لدعم المغرب في جهوده لمساعدة متضرري الزلزال.

وذكر رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشيل، أنّ التكتل مستعد لدعم المغرب في اللحظات الصعبة التي تمرّ بها بعد وقوع الزلزال.

فيما أفاد الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية، جوزيب بوريل، بأنّ الاتحاد الأوروبي على استعداد لتقديم مساعدات للمغرب.

كما أفاد مدير منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، باستعدادهم لدعم الاحتياجات الصحية العاجلة للمغرب.

بدورها، قدّمت منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة "إيسيسكو" تعازيها إلى المغرب، مؤكدةً تضامنها مع المملكة لمواجهة أضرار الزلزال، لا سيما ترميم الآثار التي تضررت في بعض المدن التاريخية.

 

زلزال قاتل في المغرب يخلّف مئات الضحايا والجرحى

 

تضامن عربي واسع

في غضون ذلك، أعربت السعودية، في بيان صادر عن وزارة الخارجية، عن مواساتها لحكومة وشعب المملكة المغربية، مؤكدةً وقوفها وتضامنها إلى جانب المغرب.

من ناحيته، قدّم رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان تعازيه إلى المغرب، عبر منصة "إكس"، معرباً عن تضامن بلاده مع الرباط "في هذه الأوقات الصعبة".

بدوره، أعرب أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني عن تعازيه لملك المغرب محمد السادس في ضحايا الزلزال.

وأفاد الديوان الأميري بقطر، في بيان، بأنّ الشيخ تميم بعث برقية تعزية إلى ملك المغرب في ضحايا الزلزال الذي ضرب أقاليم ومدنا مغربية عدة، متمنياً الشفاء العاجل للمصابين.

كذلك، أعربت مصر عن خالص تعازيها للمملكة المغربية في ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب عدداً من الأقاليم والمدن.

وأكدت مصر، في بيان صادر عن وزارة الخارجية، تضامنها الكامل مع المملكة المغربية، حكومةً وشعباً، في مواجهة الآثار المدمرة لهذا الحادث المروع والمصاب الأليم، ومواساتها لأسر الضحايا من أبناء شعب المملكة المغربية الشقيق.

أما سلطان عمان، هيثم بن طارق، فبعث برقية تعزية لملك المغرب محمد السادس، أعرب بها عن خالص التعازي لشعب المغرب وأسر الضحايا.

من ناحيتها، قدمت وزارة الخارجية الأردنية تعازيها إلى المغرب، معلنةً تضامنها مع الرباط في مصابها الأليم.

 

زلزال قاتل في المغرب يخلّف مئات الضحايا والجرحى

 

تضامن دولي

من جهتها، أعربت وزارة الخارجية الإيرانية عن أسفها لوقوع الزلزال المروع الذي ضرب المغرب، وتقدم تعازيها للشعب المغربي وحكومته.

بدوره، أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، عن تعازيه لملك المغرب محمد السادس بعد التداعيات المأساوية للزلزال المدمر.

وأشار بوتين إلى أنّ روسيا تشاطر الشعب المغربي الصديق معاناته وأحزانه، وأوصى بإيصال كلمات التعاطف والدعم لأسر وأصدقاء الضحايا، فضلاً عن تمنياته بالشفاء العاجل لجميع المتضررين من هذه الكارثة.

من جهته، قدّم الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، تعازيه للشعب المغربي بضحايا الزلزال، مؤكداً أنّ تركيا تقف إلى جانب المملكة المغربية بكل الوسائل الممكنة.

بدوره، أبدى رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، تعاطفه مع ضحايا زلزال المغرب، قائلاً إنه "حزين جداً لفقدان أرواح نتيجة الزلزال في المغرب".

أما المستشار الألماني أولاف شولتس، فوجّه عبر منصة "إكس" التعازي إلى أقارب ضحايا زلزال المغرب، قائلاً إنّ الأنباء الصادرة من المغرب مروعة.

كما قدم وزير الخارجية السويدي توبياس بيلستروم خالص التعازي لجميع ضحايا الزلزال ولأسرهم في المغرب.

من جهتها، أعربت السفارة الأميركية في المغرب عن خالص التعازي لضحايا الزلزال، قائلةً إنها تتابع الوضع عن كثب، ودعت المواطنين الأميركيين إلى توخي الحذر.

وهزّ زلزال بقوة 7 درجات على مقياس ريختر عدّة مدن مغربية، مساء أمس الجمعة، متسبباً بمقتل وإصابة المئات، ومخلّفاً خسائر مادية.

وقالت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية إنّ زلزال المغرب وقع على عمق 18.5 كيلومتراً ومركزه جبال الأطلس، موضحةً أنه لم تحدث زلازل من هذا المستوى في نطاق 500 كيلومتر من زلزال المغرب منذ عام 1900.

المغرب

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم