طوفان الأقصى

الخليج والعالم

كوريا الشمالية تدشن "غواصة نووية تكتيكية هجومية" جديدة
08/09/2023

كوريا الشمالية تدشن "غواصة نووية تكتيكية هجومية" جديدة

أزاحت بيونغ يانغ الجمعة 08/09/2023، الستار عن "غوّاصة نوويّة تكتيكيّة هجوميّة" بنتها حديثًا، في إطار جهودها لتعزيز قوّتها البحريّة، وفق ما أفادت وكالة الأنباء الرسميّة الكوريّة الشماليّة.

وذكرت وكالة الأنباء الكورية الشمالية، اليوم الجمعة، أن الزعيم كيم جونغ أون حضر حفل التدشين الذي أقيم يوم الأربعاء السادس من الشهر الجاري، مؤكدة أن الغواصة الجديدة قادرة على شن هجوم نووي تحت الماء، مضيفة بأنها "جزء من جهود الدفع قدمًا نحو التسليح النوويّ للبحريّة في المستقبل، وتعزيز الردع النووي للبلاد".

وبحسب الوكالة يمثّل إطلاق الغواصة "فصلًا جديدًا في تعزيز القوّات البحريّة لجمهوريّة كوريا الشعبيّة الديموقراطيّة، والتي تسعى لتوسيع وتعزيز الردع النووي الوطني في طريقة لتحقيق السلام والأمن في المنطقة والعالم.

وتم نقل أول غواصة هجومية نووية تكتيكية رقم 841 إلى سرب الغواصات التابع لسلطة أسطول البحر الشرقي التابع لبحرية الجيش الشعبي الكوري وتم تسليمها المسمى "Kim Gun-ok Hero".

وقال الزعيم كيم جونغ أون إن الغواصة، ستنفذ مهمتها القتالية كإحدى وسائل الهجوم الأساسية تحت الماء لقواتنا البحرية، معلنا عن خطة استراتيجية وتكتيكية لمواصلة تحسين حداثة القوات تحت الماء والسطحية ومواصلة السعي للتسلح النووي للقوات البحرية.

ومطلع الشهر الجاري، أجرت كوريا الشمالية مناورات تحاكي ضربة نووية تكتيكية ردًا على التدريبات المشتركة للولايات المتحدة وكوريا الجنوبية، أطلقت خلالها صاروخين مجنحين استراتيجيين بعيدي المدى "برؤوس حربية تحاكي الرؤوس النووية".

وتظهر المشاهد التي نشرتها وسائل الإعلام الرسمية كيم يخاطب البحارة الواقفين إلى جانب الغواصة التي زيّن مقّدمها بالعلم الكوري الشمالي.

وسُمّيت الغوّاصة "هيرو كيم كون أوك"، ويُمثّل إطلاقها وفقا للوكالة "فصلًا جديدا في تعزيز القوّات البحريّة لجمهوريّة كوريا الشعبيّة الديموقراطيّة"، الاسم الرسمي لكوريا الشماليّة.

وتحدّث كيم خلال المراسم عن "الخطة الاستراتيجيّة والتكتيكيّة الهادفة إلى التعزيز المستمرّ لعمليّة تحديث القوّات... وتقدُّم التسلّح النووي للبحريّة في المستقبل"، وفق المصدر نفسه.

وشدّد كذلك على أنّ "تسليح البحريّة بأسلحة نوويّة أصبح مهمّة عاجلة"، مشيرًا إلى بلاده ستحوّل غواصاتها الحالية إلى غواصات قتالية مسلحة نوويًا.

كوريا الشماليةالاسلحة النووية

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل