عاشوراء 2024

الخليج والعالم

الفيديو: سيول ورياح شديدة تضرب مكة المكرمة
23/08/2023

الفيديو: سيول ورياح شديدة تضرب مكة المكرمة

ما زالت السعودية، تتعرض لموجة من الطقس السيئ، فمنذ أيام ليست ببعيدة تعرضت مكة لعاصفة ترابية شديدة، غطت خلالها المدينة كميات كبيرة من الرمال، وحاليًّا انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو مخيفة توثق هبوب رياح ممطرة وعاصفة شديدة على منطقة مكة المكرمة.

ونشر حساب "طقس" الموثق في منصة "إكس"، المختص بالمتابعة اليومية لأخبار الأمطار في السعودية والخليج، مقاطع فيديو للعاصفة في مكة، حيث أظهر مقطع فيديو إصابة المواطنين والمعتمرين بحالة من الهلع، جراء العاصفة الممطرة الشديدة التي اقتلعت الأشياء من أماكنها، إذ تطايرت في الهواء بشكل عجيب، كما يمكن سماع أصوات صياح وصراخ.

وكان المركز الوطني للأرصاد في السعودية قد توقع هطول أمطار رعدية من متوسطة إلى غزيرة تؤدي إلى جريان السيول مصحوبة بزخات من البرد ورياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الأفقية، في بعض مناطق المملكة.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس" أن أمطاراً غزيرة هطلت، الثلاثاء، مرافقةً عواصف رعدية، على مناطق مختلفة من أحياء مكة المكرمة.

وكان الدفاع المدني السعودي قد رفع درجة التنبيه إلى "إنذار أحمر" من المركز الوطني للأرصاد حول أمطار غزيرة على منطقة مكة المكرمة.

من جانبه قال المتحدث الرسمي للمركز الوطني للأرصاد حسين القحطاني، يوم الأربعاء: إن "الرياح الهابطة التي تأثرت بها العاصمة المقدسة تجاوزت سرعتها 80كم/س".

وأضاف القحطاني، في تغريدة عبر منصة "إكس"، أن "حي الكعكية في مكة المكرمة سجل أعلى كمية أمطار بمقدار 45 ملم، بينما تبقى فرص الأمطار متوسطة في مجملها، بمشيئة الله".

ووجه المركز الوطني للأرصاد تحذير الحالة البرتقالية بخصوص مكة، ما يعني هبوب رياح مصحوبة بأمطار متوسطة وتساقط البرد وجريان الأودية وانعدام الرؤية.

ويُتوقع أن تتراجع الحالة الجوية الماطرة المؤثرة على جنوب غربي السعودية بشكل ملحوظ، في الأيام القادمة، بحيث تتناقص رقعة التكونات الركامية مقارنة بما كان عليه الحال الأيام الماضية.

وبالرغم من ذلك تكون الفرصة مهيأة لهطول أمطار رعدية متفرقة في أغلبها على أجزاء من مرتفعات جازان وعسير، وقد تطول أيضاً الباحة ومرتفعات شرق مكة المكرمة

الأمطار

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم