طوفان الأقصى

منوعات ومجتمع

5 أعضاء في الجسم يمكن العيش دونها..ماهي؟ 
24/04/2019

5 أعضاء في الجسم يمكن العيش دونها..ماهي؟ 

على الرغم من صعوبة العيش مع فقدان أحد أعضاء الجسم، إلا أنه ثبت علميا أن الإنسان بمقدوره العيش مع فقدان عدد من أعضاء جسمه، ومع تقدم العلم والتطور التكنولوجي أصبح الإنسان قادرا على تعويض بعض أهم الأعضاء في جسمه بعد فقدانها، مع إمكانية عيش حياة تشبه إلى حد كبير حياة الأشخاص الطبيعيين.

1.الرئة

إذا استدعى الأمر استئصال إحدى الرئتين فيمكن للإنسان النجاة والعيش برئة واحدة، إذ إنها كافية لتوفر له الأوكسيجين الذي يحتاجه من أجل عملية التنفس وبالتالي العيش، فضلا عن أن الرئة السليمة ستتمدد إلى مكان الرئة الأخرى وبالتالي ستصبح قادرة على استيعاب أكبر كمية من الهواء تستطيعها. 

أما الاختلاف الوحيد فهو أن هذا الشخص لن يكون ذا إمكانيات وقدرات بدنية كالأشخاص العاديين.

2.الكلى

يمكن العيش بكلية واحدة فقط عند الضرورة لكن هذا الأمر يعرضه لقصور عملها ووظيفتها على المدى الطويل ما يستلزم زراعة كلية أو كلى أخرى كما أنه يكون معرضا دائما لارتفاع ضغط الدم.

3.الطحال

يستطيع الإنسان أن يعيش دون طحال ولكنه سيكون عرضة للعدوى بشكل دائم لأن وظيفة الطحال تتجلى في تنقية الدم ومساعدته على التخلص والتصدي للعدوى والأمراض.

4.القولون

القولون هو الآخر يمكن استئصاله بشكل كامل في حال تضرره ولكنه يتم استبداله بما يسمى بكيس فغرة القولون، وهو كيس يجمع البراز لأنه من الصعب أن يتوجه هذا الآخر نحو فتحة الشرج.

5.المعدة

يقوم الأطباء بربط المريء بالأمعاء الدقيقة بشكل مباشر عندما يقومون باستئصال المعدة، لكن المريض تتم تغطيته في الأسابيع الأولى بالمحاليل الوريدية وبعد ذلك يسمح له بتناول الأكل ولكن بكميات محدودة.

إقرأ المزيد في: منوعات ومجتمع