ramadan2024

الخليج والعالم

روحاني: لا تفاوض مع واشنطن قبل إزالة جميع الضغوطات
24/04/2019

روحاني: لا تفاوض مع واشنطن قبل إزالة جميع الضغوطات

قال الرئيس الإيراني الشيخ حسن روحاني اليوم "نحن أهل للتفاوض والدبلوماسية كما أننا أهل للحرب والدفاع"، لافتًا إلى أن التفاوض مع الولايات المتحدة ممكن بشرط إزالة جميع الضغوطات الأميركية عن إيران وتقديم الاعتذار عن الإجراءات الأميركية غير القانونية بحق طهران فضلا عن وجود احترام متبادل".

وفي كلمة له خلال اجتماع الحكومة الإيرانية، أكد روحاني ضرورة جعل أميركا تندم على إجراءاتها غير القانونية والجائرة، قائلاً "يجب أن نثبت عمليًا أن الأميركيين أخطأوا في حساباتهم، ومتى أدركوا خطأ حساباتهم واستعدوا لحل المشاكل عبر المنطق والاستدلال عندها نكون مستعدين لهذا الأمر".

ورأى روحاني أن أميركا غير قادرة على السيطرة على سوق النفط العالمية، مؤكدا أن الأميركيين يخطؤون في هذا الشأن، وأضاف الرئيس الإيراني "نتمتع بعلاقات جيدة مع أغلب دول الجوار، باستثناء بلدين يجب على سلطاتهما الالتفات إلى تصرفاتها"، مذكّرا الإمارات والسعودية بأن وجودهما وبقاءهما وعدم احتلال صدام حسين لهما ارتبط بحكمة الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

 خاطب روحاني أبو ظبي والرياض قائلاً إن "صدام حسين كان يرسل دائمًا رسائل عديدة بأنه سيحتل دول الخليج ويدعو إيران لمشاركته"، وتابع "الجمهورية الإسلامية الإيرانية هي من أنقذت السعودية، ولو أن طهران اتخذت قرارا آخرا في تلك المرحلة لربما لم يكن هناك وجود اليوم للسعودية والامارات".

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل