موقع طوفان الأقصى

الخليج والعالم

أميركا وإيران نحو "التفاهم"؟
21/08/2023

أميركا وإيران نحو "التفاهم"؟

تحدث موقع Al-Monitor عن تفاهم بدأ يتشكل بين الولايات المتحدة وإيران، بحيث تلتزم طهران بقيود على برنامجها النووي تحت إشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية، بينما يتم وضع آليات جديدة لخفض التصعيد.

كما قال الموقع، إن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن تتجنب إبرام "اتفاق" مع إيران من أجل تجنب مراجعة الكونغرس لمثل هكذا اتفاق، مضيفاً بأن أي إيحاء بالدبلوماسية مع إيران يعتبر شبه مستحيل سياسياً في واشنطن، وخاصة مع إجراء الانتخابات الرئاسية العام القادم.

وفي نفس الوقت، بيَّن الموقع أن صناع السياسة الأميركيين لا يعولون على تغيير النظام في إيران.

هذا، وقال الموقع كذلك إن سياسة بايدن حيال إيران تتضمن التنسيق الوثيق مع "إسرائيل"، رغم وجود توتر بين الطرفين في ملفات أخرى. كما بيَّن أنها تتضمن أيضاً إعادة توطيد العلاقات مع الرياض، وأن مساعي الإدارة الأميركية لتطبيع العلاقات بين "إسرائيل" والسعودية مرتبطة بإيران بقدر ما ترتبط "بالنزاع الإسرائيلي الفلسطيني".

وأضاف الموقع، أن الإفراج عن الأميركيين الأربعة المعتقلين في إيران مقابل نقل الأموال الإيرانية المجمدة في كوريا الجنوبية، إنما سيلعب دورًا أساسيًّا على صعيد حصول تحولات في العلاقات بين أميركا وإيران.
كذلك ذكر الموقع أربعة مواعيد محورية، وهي اجتماع مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا، وذلك بين الحادي عشر والخامس عشر من أيلول سبتمبر القادم.

أما تاريخ الثامن عشر من تشرين الأول أكتوبر القادم فقد قال الموقع بخصوصه، إنه قد يكون الأهم باعتباره اليوم "الانتقالي" لخطة العمل المشتركة، وهو موعد رفع الأمم المتحدة القيود عن أنشطة إيران المتعلقة بالصواريخ البالستية واستيراد وتصدير تكنولوجيا الصواريخ والمسيرات.

وختم الموقع مفترضًا، أن برلمان إيران قد يصادق على البرتوكول الإضافي الذي يسمح بتكثيف عمليات التفتيش من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية للمنشآت النووية الإيرانية. إلا أن الموقع استبعد أن تتخذ إيران أيًّا من هذه الإجراءات.

ايران

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم