طوفان الأقصى

لبنان

وزارة الصحة: المتحور الجديد لكورونا لم يظهر في لبنان حتى الآن
17/08/2023

وزارة الصحة: المتحور الجديد لكورونا لم يظهر في لبنان حتى الآن

أوضحت رئيسة برنامج الترصد الوبائي في وزارة الصحة العامة ندى غصن أنّ "الوزارة تقوم بالفحوصات الجينية بشكل مستمر لتحديد متحورات كورونا الموجودة في لبنان، وذلك في المركز الوطني للإنفلونزا في مستشفى بيروت الجامعي"، مؤكدةً أنَّه "لغاية الساعة لم تظهر هذه الفحوصات وجود متحور "EG5" المعروف بـ(إيريس)".

وفي حديث إلى "الوكالة الوطنية للإعلام"، أشارت غصن إلى أنّ "الوزارة تواظب على إعداد تقرير أسبوعي عن الكوفيد على موقعها الإلكتروني، وسيضاف على التقرير نتائج الاختبارات الجينية، وستصدر نتائج محدثة الأسبوع المقبل ويتم الإعلان عنها في حينه. وفي حال تم التأكد من وجود المتحور الجديد لن تتردد الوزارة بالإعلان عن ذلك بكل شفافية، خصوصًا أن لدى وزارة الصحة العامة الإمكانات التقنية المطلوبة لتحديد نوعية المتحورات الموجودة".

ولفتت إلى أنّ "المتحور الجديد "EG5" تم اكتشافة اول مرة في شباط/فبراير 2023. وبحسب التقرير الأسبوعي لمنظمة الصحة العالمية، سجل هذا المتحور في 48 بلدًا لتاريخه. كما أن هذا المتحور لا يُسبب ارتفاعًا في نسبة ظهور المضاعفات".

إلى ذلك، شدَّدت غضن على أنَّ "الوزارة كانت قد أوضحت أن ما يشهده لبنان حاليًا من إصابات بكورونا لا يخالف التوقعات في موسم سياحي يتزايد فيه الاختلاط في التجمعات الكبيرة، الأمر الذي يرفع من مخاطر الإصابة خصوصًا أن فيروس كورونا سريع الإنتقال".

لبنانالصحةفيروس كورونا

إقرأ المزيد في: لبنان

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة