الخليج والعالم

الحرائق تجتاح غابات أميركا وكندا... أكثر من 110 قتلى في هاواي 
17/08/2023

الحرائق تجتاح غابات أميركا وكندا... أكثر من 110 قتلى في هاواي 

اجتاحت الحرائق المهولة الغابات في الولايات المتحدة الأميركية وكندا منذ أسبوع ولا تزال مستمرة خاصة في ولاية هاواي الأميركية حيث أفيد عن وقوع عدد كبير من القتلى فضلًا نزوح  عدد آخر ممن التهمت الحرائق بيوتهم.

وتسببت موجة الحر الشديدة والرياح الناجمة عن إعصار "دورا" بتأجيج الحرائق في ولاية هاواي حيث أعلن حاكم الولاية جوش غرين، أن عدد قتلى حرائق الغابات غير المسبوقة في الولاية ارتفع إلى 110.

وقال غرين في مؤتمر صحفي "110 أشخاص لقوا مصرعهم"، في حين وصفت شبكة "سي.إن.إن" الأميركية الحرائق في ولاية هاواي بأنها الأكثر فتكًا في الولايات المتحدة، لافتة إلى أن هذه الحرائق لا تزال مستمرة.

وأعلن الرئيس الأميركي جو بايدن أنه يعتزم زيارة جزر هاواي للاطلاع على سير عمليات مكافحة حرائق الغابات في جزيرة ماوي، عندما تتوفر لديه الإمكانية.

واندلعت الحرائق الثلاثاء قبل الماضي على الساحل الغربي لماوي وأججتها رياح إعصار عاتية متجهة جنوبا بسرعة نحو بلدة لاهاينا الساحلية ما أجبر بعض السكان على الفرار إلى المحيط.

وقدر مسؤولون في مقاطعة ماوي، تكلفة إعادة ترميم جزر هاواي من حرائق الغابات المدمرة ودمرت أكثر من 2000 مبنى، بنحو 5.52 مليار دولار.


*أوامر بإخلاء مدينة كندية في أقصى شمال البلاد مع تقدم حرائق الغابات
أما في كندا فقد أمرت السلطات الكندية سكان يالونايف، إحدى أكبر المدن في أقصى شمال البلاد، بالمسارعة إلى إخلائها وسط تحذيرات من أن حرائق الغابات قد تمتد إليها بحلول نهاية الأسبوع.

وقال وزير البيئة في المناطق الشمالية الغربية الكندية شاين طومسون في مؤتمر صحافي: "للأسف وضع حرائق الغابات لدينا اتخذ منعطفًا آخر نحو الأسوأ، حيث اندلع حريق غرب يالونايف يمثل الآن تهديدًا حقيقيًا للمدينة".

وأضاف: "أريد أن أشدّد على أن المدينة ليست في خطر فوري، لكن بدون مطر، من الممكن أن تصل الحرائق إلى ضواحي المدينة بحلول نهاية الأسبوع".
وتابع شاين طومسون محذّرًا: "تضع نفسك والآخرين في خطر إذا اخترت البقاء".

وأمر سكان المدينة البالغ عددهم نحو 20 ألف نسمة بمغادرتها بحلول ظهر غدٍ الجمعة، مشيرًا إلى طريق سريع واحد فقط مفتوح باتجاه الجنوب، كما تم ترتيب رحلات جوية تجارية وعسكرية.

وتشهد كندا أسوأ موسم للحرائق الربيعية على الإطلاق، حيث بلغ عدد الحرائق النشطة يوم الأحد 431 حريقًا، وفقًا لما أعلنه المركز الكندي المشترك لمكافحة حرائق الغابات.

كنداالحرائق

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل