موقع طوفان الأقصى

الخليج والعالم

"الدعم السريع" ترفض مبادرة مجلس السيادة السوداني
16/08/2023

"الدعم السريع" ترفض مبادرة مجلس السيادة السوداني

قال المستشار السياسي لقائد "قوات الدعم السريع" يوسف عزت: "إنّه لا يعترف بسلطة نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان مالك عقار". جاء كلامه هذا ردًا على مبادرة وصفت بالمفاجئة طرحتها الحكومة السودانيّة، في خطاب ألقاه عقار، أمس الثلاثاء، لوقف إطلاق النار تمهيدًا لحوار شامل ولمرحلة انتقاليةّ.

وفي مقابلة تلفزيونيّة، أكد "عزت" أنّ: "قوات الدعم لا تعترف بسلطة عقار"، مشدّدًا "على التزام "الدعم السريع" بمنبر جدّة والمبادرة الأميركيّة- السعوديّة".

وكان "عقار" قد شدّد على أنّ: "الوضع يحتّم علينا تشكيل حكومة لتسيير شؤون الدولة"، ولفت إلى أنّ "أولويات المرحلة القادمة هي دعم خريطة الطريق لإيقاف الحرب". وكشف "عقار" أنّ: "المرحلة التأسيسيّة التي تعقب الحرب ستُخصص لإعادة الإعمار وبناء المؤسسات"، موضحًا أنّ "خريطة الطريق ستعمل على إنهاء وجود أيّ تشكيل عسكري خارج القوات المسلّحة".

الأمم المتحدة تدقّ ناقوس الخطر

ومع دخول المعارك شهرها الخامس، دقّت الأمم المتحدة ناقوس الخطر، إذ قدّرت أنّ عدد القتلى تجاوز 3 آلاف أغلبيتهم من المدنيين، إضافة إلى أكثر من 6 ملايين سوداني باتوا على حافة المجاعة.

موجات نزوح كبيرة تشهدها السودان 

وفي السّياق، حذّر عضو مجلس السيادة السوداني السابق والقيادي في قوى "الحرية والتغيير"- مجموعة المجلس المركزي "محمد الفكي" من خطورة الوضع الإنساني في السودان مع دخول الحرب شهرها الخامس. وطالب "الفكي"، في تصريحات، بإنهاء معاناة الشعب السوداني.

تطور ميداني في النيل الأزرق

وفي تطور ميداني خارج مناطق المعارك في الخرطوم ومدنها الثلاث، أعلن الجيش السوداني- مساء أمس الثلاثا- تحرير كامل المناطق التي سيطرت عليها قوات "الحركة الشعبية - شمال" برئاسة عبد العزيز الحلو، في ولاية النيل الأزرق، جنوب شرقي البلاد. وقال المتحدث باسم الجيش السوداني نبيل عبد الله: "إن: "متمرّدي الحركة الشعبية بقيادة النائب الأول لرئيس الحركة الشعبية جوزيف توكا ظنوا، خلال المرحلة الماضية، أنّ انشغال الجيش بمحاربة "قوات الدعم السريع" في الخرطوم ودارفور سيجعلهم يهاجمون ويسيطرون على عدة مناطق بولاية النيل الأزرق".

وأضاف المتحدث باسم الجيش السوداني، في تسجيل صوتي نُشر على صفحته عبر "فيسبوك": "اليوم؛ حرّرت قواتنا المناطق كلّها التي وصلت إليها قوات جوزيف توكا"، مشيرًا إلى أنّ هذه المناطق قد أُمّنت بشكل كامل، بفضل جهود قوات الجيش في النيل الأزرق.

السودانقوات الدعم السريعالجيش السوداني

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة