طوفان الأقصى

عين على العدو

قلق في جيش الاحتلال.. الضرر بالكفاءة يشكل خطرًا على مشاريع مهمّة
14/08/2023

قلق في جيش الاحتلال.. الضرر بالكفاءة يشكل خطرًا على مشاريع مهمّة

حذّر مسؤول كبير، في جيش الاحتلال الإسرائيلي، من أنّه: "إذا استمر إلحاق الضرر بالكفاءة؛ فسيشكل هذا الأمر خطرًا على مشاريع أمنيّة مهمة"، وذلك خلال نقاش جرى مساء أمس الأحد. وأشار موقع صحيفة "إسرائيل هيوم" العبريّة إلى أنَّ هذا الكلام جاء على خلفيّة الخشية من إلحاق الضرر بكفاءة الوحدات التي تعتمد على قوة بشرية مقلَّصة.

وبحسب كلام المسؤول الصهيوني؛ فإنَّ "الانتقادات التي وجَّهها رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو" لمسؤولي الجيش لتحمُّل المسؤوليّة عن الوضع، وانتقدهم بأنّ تصريحاتهم في وسائل الإعلام والحديث في الخارج عن حال الكفاءة يضرّ بالردع ضد عدونا، ويتسبب في نشر الإحباط بين مسؤولي الجيش الإسرائيلي". 

ولفت الموقع إلى أنَّ: "الشعور السائد في الجيش وبين جنرالاته أنّ مسؤوليتهم الأساسية هي إظهار الوضع في الجيش لرئيس الحكومة، وليس إخفاء الواقع والعواقب الأمنيّة، فصحيح أنّ الكلمة النهائية لرئيس الحكومة الذي يُقرر، لكن من واجبهم التحذير". وأضاف: "في غضون ذلك؛ لفت قائد سلاح الجو في النقاش الى حديثه القاسي مع طياري الاحتياط، مشددًا على أنَّه دعاهم إلى التطوع معارضًا الرفض. لكنّه، في الوقت نفسه، ينظرون في الجيش إلى نتنياهو، ويرون أنّه الجهة الوحيدة التي تستطيع أن تجعل الوضع يستقرّ والمسؤول عن المزيد من الخطوات".

وكشف أنَّ :"نتنياهو قال لهم، خلال الحديث، إنّه يريد حلًا وسطًا في التشريع القانوني، ولكن في ضوء الأحداث التي وقعت مع المعارضة في الأشهر الأخيرة، فإنّه يشكّ في إمكان التوصل إلى حلّ وسط. وفي الواقع؛ نقل رسالة مفادها أنّ هناك احتماليّة لاستمرار التشريع، وعلينا الاستعداد لذلك. بالإضافة إلى ذلك، قال مسؤولون كبار، في جيش الاحتلال الإسرائيلي إنّ هجمات الوزراء وأعضاء الائتلاف ضد الطيارين والجيش يضرّ بالتماسك والوضع في الجيش، وأنّ هذا يجب أن يتوقف".

بدورها، أفادت القناة "13" "العبرية" أنَّ "نتنياهو" أجرى، يوم الجمعة الأخير/ حديثًا متوترًا مع رئيس الأركان "هرتسي هليفي" وقادة كبار آخرين في القيادة العسكريّة ووبَّخهم بأنّهم يلحقون ضررًا بالردع. وبحسب التقرير، فإنّ الحديث الصعب جرى بعد نشر اقتباسات من قائد سلاح الجو اللواء "تومر بار" في لقاء مع الطيارين.

ولفت التقرير إلى أنَّه، خلال الحديث، قال "نتنياهو" موبخًا إياهم: "هذا جيش يسيطر على دولة"؛ وطلب نفي ما نشر عن كلام قائد سلاح الجو، مضيفًا: "أنتم تُلحقون ضررًا بالردع. لماذا تنشرون عناوين كهذه؟".

أمّا رئيس الأركان "هليفي"، فبحسب تقرير القناة "13"، ردّ بالقول: "أنا لا أستطيع أن أقف جانبًا في الوقت الذي تتضرّر فيه الكفاءة".
 

جيش الاحتلال الاسرائيلي

إقرأ المزيد في: عين على العدو

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة