طوفان الأقصى

الخليج والعالم

صادرات إيران النفطية تتجاوز 1.2 مليون برميل يوميًا
13/08/2023

صادرات إيران النفطية تتجاوز 1.2 مليون برميل يوميًا

أكد رئيس منظمة التخطيط والميزانية الإيرانية داوود منظور أن صادرات الجمهورية الاسلامية الايرانية من النفط قد تجاوزت مليون و200 ألف برميل يوميًا.

ولدى دفاعه أمام نواب مجلس الشورى الاسلامي عن مشروع القانون العاجل لإصلاح الميزانية العامة للعام الحالي المقدم من قبل الحكومة، اعتبر منظور أن الحكومة الحالية تعمل على استخدام الزيادة المستحصلة من تصدير النفط الزائد عن 1.4 مليون برميل في اكمال البنى التحتية في شتى ارجاء ايران الاسلامية.

وأكد مساعد الرئيس الإيراني في كلمته هذه أن ميزانية هذا العام سوف تساعد على تنمية البنى التحتية وتحسين مجالات السلامة والتعليم ووضع المتقاعدين.

واردات ايران من السلع الاساسية بلغت 7.4 مليون طن

وفي السياق، أعلن المدير العام للجمارك الايرانية عن تخليص 7.4 مليون طن من السلع الاساسية بقيمة 4.8 مليار دولار في غضون الاشهر الاربعة الاولى من العام الايراني الجاري (بدأ في 21 آذار/مارس 2023).

وقال رضواني فر ، في مؤتمر صحفي اليوم الاحد إن الجمارك الايرانية حققت ايرادات بلغت 59 ألف مليار تومان هذا العام مقابل 30 ألف مليار تومان مع نفس الفترة من العام الماضي.

وأضاف أنه تم إرسال 1621 سيارة للجمارك هذا العام ، منها 928 سيارة في طور الإجراءات القانونية ، و693 سيارة تم تخليصها من الجمارك.

وتابع قائلاً: في الوقت الحاضر لدينا 4.8 مليون طن من السلع في الجمارك وعلى الارصفة والسفن ، منها 3.2 مليون طن في منطقة الجمارك ، و14 سفينة في رصيف الميناء و25 سفينة في المراسي تحتوي على 1.3 مليون طن من البضائع.

وأوضح مدير الجمارك الايرانية أن 7.4 مليون طن من السلع بقيمة 4.8 مليار دولار دخلت البلاد في 4 أشهر من العام الجاري.

وفيما خص البنزين، قال إننا لم نستورد البنزين في الايام الاخيرة. وفي العام السابق، ارتبطت 43٪ من صادرات البلاد بتصدير البتروكيماويات والغاز ومكثفات الغاز بقيمة 23.5 مليار دولار.

وبخصوص التعاون الجمركي الإيراني مع دول الجوار ، بيّن مدير الجمارك أن "75٪ من تجارة إيران مع الهند والصين والإمارات وتركيا والعراق، ومع معظم هذه الدول لدينا اتفاقيات جمركية ، وعندما ندخل في منظمات مثل شنغهاي، فانه يتم ابرام المعاهدات الجمركية معهم وتتم العمليات الجمركية بسهولة".

الجمهورية الاسلامية في إيرانالنفط

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل