منوعات

علاج يوقف "الحكة الجلدية".. ما هو؟

18/12/2018

علاج يوقف "الحكة الجلدية".. ما هو؟

كشفت دراسة جديدة نشرها موقع "ميديكال إكسبريس"، يوم أمس الاثنين، عن توصل باحثين من "مختبر البيولوجيا الجزيئية الأوروبية"، إلى طريقة جديدة لإيقاف الحكة الجلدية باستخدام الضوء.

معروف أن الخلايا العصبية المسؤولة عن الشعور بالحكة توجد في السطح العلوي من الجلد، وقد طوّر عدد من أطباء المختبر بالعاصمة الإيطالية روما، مادة كيميائية حساسة للضوء ترتبط بهذه الخلايا فقط.

ومن خلال حقن منطقة الجلد المتأثرة، بهذه المادة الكيميائية، ومن ثم إضاءتها باستخدام ضوء قريب من الأشعة تحت الحمراء، تنسحب خلايا الإحساس بالحكة من الجلد؛ ما يؤدي إلى توقف الحكة والسماح للجلد بالشفاء.

يمكن أن يستمر تأثير العلاج عدة أشهر، ولا تتأثر أنواع أخرى من الخلايا العصبية في جلدك، (التي تجعلك تشعر بأحاسيس معينة مثل الألم أو الاهتزاز أو البرد أو الحرارة) بالمعالجة الخفيفة، بحسب الباحثين.

ووفقاً للدراسة، فقد أُجريت التجارب على الفئران، ولوحظ أن الأسلوب كان فعالاً بدرجة كبيرة.

في هذا الصدد، تقول ليندا نوتشي إحدى الأطباء، وهي باحثة ما بعد الدكتوراه: "بالنسبة إلي، كان الجزء الأكثر إثارة بهذا المشروع هو رؤية التحسن في صحة الحيوانات، وبدا جلدهم أفضل بعد العلاج"

العلماء أكدوا أن الفئران والبشر لديهم التركيبة نفسها للخلايا المسؤولةِ عن الحكة في الجلد، وأن الجزء المستهدف بالعلاج هو "بروتين أنترلوكين"، وستكون الخطوة التالية للعلماء هي اختبار العلاج بالضوء على الأنسجة البشرية.

إقرأ المزيد في: منوعات