طوفان الأقصى

لبنان

تكتل "بعلبك الهرمل": الاعتداء الميلشياوي في الكحالة يخدم مشاريع الفتنة
12/08/2023

تكتل "بعلبك الهرمل": الاعتداء الميلشياوي في الكحالة يخدم مشاريع الفتنة

أدان تكتل "بعلبك الهرمل" النيابي "الاعتداء الميلشياوي الذي طاول شاحنة عند أحد منعطفات بلدة الكحالة، وتعرّض أفرادها لهجوم مسلح من قبل ميليشيات لطالما دأبت على تهديد الاستقرار والسلم الأهلي"، معتبرًا ما جرى "جريمة موصوفة كان الهدف منها العبث بأمن البلاد".

وفي بيان صدر عن التكتل عقب اجتماعه الدوري اليوم السبت في مكتبه في بعلبك، أكد أن "هذا الفعل المليشياوي عمل مدان ومرفوض من كل الشرفاء في هذا الوطن، لأنه يشكل تهديدًا وسلوكًا عدوانيًا يخدم المشاريع الفتنوية، ويحتم على الأجهزة الأمنية والقضائية القيام بمسؤولياتها لكشف المتورطين والمحرضين وسوقهم إلى العدالة.

وتوجه بالتعازي لذوي الشهيد أحمد علي قصاص، مباركًا لهم الشهادة وراجيًا من الله علوّ الدرجات في جنات النعيم وأن يلهم أهله الصبر والسلوان.

وفي الذكرى الـ17 للحرب العدوانية الإسرائيلية على لبنان، هنأ التكتل "اللبنانيين جميعًا بالإنتصار الكبير الذي تحقق في العام 2006، داعيًا إلى البناء على الإنتصارات والإنجازات التي راكمتها المقاومة منذ التحرير عام 2000 بفعل تضحيات أهلنا الصابرين المجاهدين وبفعل معادلة الجيش والشعب والمقاومة"، وشدد على أن المقاومة لا تزال هي الطريقة الوحيدة لتحقيق الردع على العدوانية الصهيونية ومواجهة المشاريع الصهيوأميركية".

ورأى التكتل أن "اللحظة التي يمر بها لبنان تستوجب من القوى السياسية جميعًا موقفًا وطنيًا مسؤولًا، فلبنان في عين الإستهداف الأميركي والصهيوني والتكفيري، لذلك ينبغي على الجميع المبادرة لمعالجة الأزمات المتعددة التي نعانيها جميعًا  والذهاب إلى تفاهات وطنية تكون بمستوى التحديات وتطلعات المواطنين اللبنانيين".

وإذ ثمّن التكتل الحوار بين حزب الله والتيار الوطني الحر، أكد أن "مصلحة الجميع في الإسراع في انتخاب رئيس للجمهورية يقود العملية الإنقاذية في لبنان ويحفظ الوحدة الوطنية وعناصر قوة لبنان والإنجازات التي تحققت".

من جهة أخرى، اعتبر أن "محافظة بعلبك الهرمل هي في صلب واجبات الدولة في رفع الحرمان عنها في الكهرباء والماء وسائر البنى التحتية، فهي جزء من هذا الوطن، وعلى المعنيين في الدولة إيلاؤها العناية الكاملة لناحية التوزيع العادل للكهرباء ورفع الإعتداءات عن مصادر وشبكات المياه خاصة في اليمونة وعيون أرغش، ومطالبة مؤسسة كهرباء لبنان بمعالجة ملف مقدم الخدمات kVA  في اجتماع لناحية أعمال الإنشاءات والصيانة".

وطالب التكتل "المعنيين في الدولة، بتأمين الحد الأدنى من الحياة الكريمة، وحقوق موظفي القطاع العام من الرواتب والمعاشات التقاعدية وتعويضات الصرف وتأمين الطبابة والإستشفاء"، داعيًا إلى التجاوب مع حراكهم المزمن وضرورة معالجة أسبابه".

وعلى أبواب العام الدراسي الجديد وإستحقاق فتح المدارس والجامعات والمعاهد، أشار التكتل إلى أن حماية العام الدراسي تكون من خلال دعم الجامعة اللبنانية وتمكينها من الإستمرار ومن خلال أولوية التعليم وحقوق المعلمين"، لافتًا "عناية وزارة التربية والتعليم العالي وحكومة تصريف الأعمال إلى ضرورة انصاف المعلمين في القطاعين العام والخاص وإعادة النظر في رواتب المتقاعدين، لكي يتمكنوا من مواجهة التحديات الإجتماعية والاقتصادية".

وجدّد تكتل بعلبك الهرمل النيابي مطالبته رئيس الحكومة ووزارة الصحة والمعنيين في الملف الصحي بإستمرار دعم أدوية الأمراض السرطانية والأمراض المزمنة وأدوية التصلب اللويحي، داعيًا إلى "تطبيق إستراتيجية صحية تأخذ بعين النظر أحوال المواطنين الذين ليس لديهم ملجأ في ظروف كهذه إلا دولتهم، فالإستقالة من المسؤولية في هذا الشأن تعني الكوارث والموت عند أبواب المستشفيات".

وفي ملفّ النزوح، أدان التكتل "قرار البرلمان الأوروبي القاضي بإبقاء النازحين السوريين في لبنان"، مؤكدًا وقوفه "في وجه أيّ قرار يمس بالسيادة الوطنية ويشكل تدخلاً في شؤون لبنان الداخلية"، وطالب مجددًا بضرورة تفعيل التنسيق اللبناني السوري على مستوى الحكومتين لإيجاد حل لأزمة النزوح".

لبنانبعلبك

إقرأ المزيد في: لبنان

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة