طوفان الأقصى

لبنان

بو صعب: اليوم هناك قوة ردعية بوجه الاسرائيليين..المطار بالمطار والنفط بالنفط
23/04/2019

بو صعب: اليوم هناك قوة ردعية بوجه الاسرائيليين..المطار بالمطار والنفط بالنفط

في مؤتمر صحفي تناول فيه موضوع الموازنة، قال وزير الدفاع الياس بوصعب: "تشر مقال في جريدة وضع سيناريو أشبه بالخيال.. أعتقد سمعنا كلام ونفي من السيد حسن نصرالله بهذا الموضوع.. انا لا اعتقد ان الاسرئيلي اليوم هو أيضاً حاضر لحرب. موازين القوى اختلفت اليوم هناك قوة ردعية بوجه الاسرائيليين، "بيضربوا مطارنا بنضرب مطارن، بيضربوا منشأتنا النفطية بتنضرب منشأتن النفطية".

واعتبر وزير الدفاع الياس بو صعب أن "هناك محاولة لتظهير أن المشكلة الإقتصادية هي من مسؤولية الجيش اللبناني"، مشيرًا الى أن السياسات الإقتصادية السابقة هي التي أوصلتنا إلى هنا وليست موازنة وزارة الدفاع.

وأكد بو صعب أن "موازنة الجيش مُحقّة وتقوم على أساس المهام التي أوكلت للجيش على الحدود وفي الداخل".

وقال: "من الظلم القول إن الجيش غير معنيّ بالتقشف، والمؤسسة العسكرية تبحث في القيام بتقشف داخلي"، مؤكدًا أن "الجيش ملتزم بالسير بموازنة فيها تقشف كما هو مطلوب في الحكومة وربما نصل الى الرقم الذي نطمح اليه من دون المس بأساس الراتب".

وتابع: "يجب اتخاذ قرار في مجلس الوزراء بشأن مهام الجيش وإمكانية تخفيفها لكن الظروف غير مؤاتية الآن"، مؤكدًا أن "قائد الجيش هو الأكثر حرصًا على حقوق العسكريين ومؤسسة الجيش ستؤكد أنها مؤسسة مسؤولة".

ولفت وزير الدفاع الى أن "هناك أخطاء حصلت نتيجة تراكم السنين، ووصلنا إلى مرحلة لدى المؤسسة عمداء أكثر من المطلوب".

وأوضح أن "نسبة التقاعد كانت مرتفعة في الجيش في فترة معينة بسبب تأجيل التسريح عند حوادث عرسال وطرابلس"، معلنًا أنه "لن يكون هناك تطويع في الكلية الحربية هذا العام".

وأعلن بو صعب: "صرخة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون هي لحث الجميع على الإسراع في الموازنة، وإن دعت الحاجة مناقشة الموازنة على طاولة الحكومة في بعبدا".

بو صعب لفت الى أن "الجيش يدرس القيام بتعديلات على التدبير رقم 3 لكن إلغاء هذا التدبير ليس بهذه السهولة بسبب الأوضاع الأمنية".

 

إقرأ المزيد في: لبنان