يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

قريبًا.. فتح كلّ المعابر البرية بين سوريا والعراق
23/04/2019

قريبًا.. فتح كلّ المعابر البرية بين سوريا والعراق

عبرت حافلتين لزوار من العراق إلى سوريا من معبر القائم الحدودي من الجانب العراقي، ليكون ذلك أولى الخطوات لإعلان إعادة فتح الحدود البرية بين البلدين من جديد.

وقال مصدر في حرس الحدود العراقي أمس إن "حافلتي زوار عراقيين متوجهين إلى مرقد السيدة زينب (ع) في سوريا، عبرتا براً إلى الأراضي السورية"، مشيراً إلى أن هذا العبور هو تجريبي أو خطوة أولى لإعلان افتتاح الحدود بين البلدين من جديد".

وأوضح المصدر أن الحافلتين عبرتا عبر منفذ القائم الحدودي على الجانب العراقي الذي يقابله معبر البوكمال على الجانب السوري، والذيأغلق منذ أن سيطر تنظيم "داعش" الإرهابي على قضاء القائم عام 2014.

يذكر أن هيئة المنافذ الحدودية في العراق كانت قد أعلنت الشهر الماضي عن تهيئة معبر القائم على الحدود العراقية السورية بالكامل، وأكدت حينها قرب افتتاحه.

ويرتبط العراق وسوريا بثلاثة معابر رسمية هي "التنف- الوليد" بريف حمص الشرقي، و"اليعربية- ربيعة" في ريف الحسكة، و"البوكمال- القائم" في ريف دير الزور.

وفي الثامن من الشهر الجاري أعلن رئيس اللجنة الأمنية في مجلس محافظة الأنبار العراقية نعيم الكعود عن إعادة بناء معبر "الوليد" الحدودي العراقي المقابل لمعبر "التنف" من جهة سوريا، وذلك لإعادة فتحه، بالتنسيق بين الحكومة السورية والحكومة المركزية العراقية، بعد تأكيدات أن حكومتي البلدين تعملان على إعادة فتح معبر البوكمال – القائم.

وكشف الكعود عن اجتماع عقد بين مجلس محافظة الأنبار ورئيس هيئة المنافذ الحدودية العراقية، قبل أيام لإعادة فتح منفذ "الوليد" الحدودي مع الأراضي السورية، في غرب المحافظة، غرب العراق.

وأفاد الكعود أن الاجتماع خرج بتوصية هي: إعادة بناء المنفذ الحدودي، لافتتاحه من جديد، منوها أن التنسيق لفتح المنفذ يتم بين الحكومتين العراقية المركزية والحكومة السورية.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل