ramadan2024

الخليج والعالم

الخارجية الإيرانية: إيران لا تكترث بالإعفاءات الأميركية الممنوحة لبعض الدول بسبب العقوبات
22/04/2019

الخارجية الإيرانية: إيران لا تكترث بالإعفاءات الأميركية الممنوحة لبعض الدول بسبب العقوبات

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية عباس موسوي اليوم أنه بالنظر إلى عدم قانونية العقوبات المفروضة على إيران، فإن طهران لا تقيل اعتبارًا وقيمة من حيث المبدأ بالإعفاءات الأميركية الممنوحة لبعض الدول بسبب العقوبات المفروضة على البلاد.

وعلق موسوي على البيان الذي أصدره البيت الأبيض بأن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قرر عدم تمديد الإعفاءات الممنوحة لبعض الدول من العقوبات المفروضة على صادرات النفط الإيراني، قائلاً: "بالنظر إلى الآثار السلبية لهذه العقوبات وإمكانية زيادة رقعة الآثار السلبية بسبب عدم تمديد الإعفاءات، فإن وزارة الخارجية على اتصال دائم بجميع المؤسسات المحلية المعنية، فضلاً عن  أنها تقوم بإجراء مشاورات مكثفة مع العديد من الشركاء الأجانب مثل الأوروبيين والدوليين والدول الجارة".

وأضاف موسوي أن نتائج هذه الاتصالات والمشاورات الداخلية والخارجية ستنعكس في المراجع الصانعة للقرار، وسيتم تبني قرار سريع بهذا الشأن والإعلان عنه.

وكان البيت الأبيض اليوم قد علق في بيان على قرار ترامب بعدم تمديد الإعفاءات الممنوحة لبعض الدول من العقوبات المفروضة على صادرات النفط الإيراني، معتبرًا أن "أسواق النفط مؤهلة للتعامل مع إنهاء الإعفاءات"، مشيرًا إلى أن "القرار يستهدف وقف صادرات نفط إيران بشكل كامل وحرمان طهران من عائدات صادرات الخام".

ولضمان عدم حدوث تذبذبات كبيرة في أسعار النفط، قال البيت الأبيض، إن السعودية والإمارات "وافقتا على اتخاذ إجراءات في الوقت المناسب لضمان تلبية الطلب العالمي على النفط بعد خروج النفط الإيراني من الأسواق".

وقفزت أسعار النفط بنحو 3% في التعاملات الصباحية بعدما قالت وسائل إعلام، إن الولايات المتحدة لن تمدد الإعفاءات التي منحتها لثماني دول، من بينها الصين والهند، من عقوباتها على استيراد النفط الإيراني.‎

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل