طوفان الأقصى

رياضة

منافسة غير مسبوقة على لقب الدوري اللبناني لكرة القدم
31/07/2023

منافسة غير مسبوقة على لقب الدوري اللبناني لكرة القدم

تنطلق فعاليات الدوري اللبناني لكرة القدم في 4 آب/أغسطس المقبل بمشاركة 12 فريقًا من الدرجة الأولى على أن تخوض الفرق المشاركة مرحلة ذهاب قبل الانتقال لدورة سداسية تتضمن مرحلتي ذهاب وإياب.

وتتنافس أندية الصف الأول على اللقب، على رأسها "العهد" حامل اللقب العام الماضي إلى جانب "النجمة" المنافس الدائم و"الأنصار" إلا أن دخول "البرج" و"شباب الساحل" و"الصفاء" بقوّة في سوق الانتقالات بهدف تدعيم فرقهم سيعطي طعمًا إضافيًا للمنافسة.

وتبقى المشكلة الأولى هي عدم وجود ملاعب مؤهلة إلى جانب كثرة الإصابات لدى لاعبي الفرق وتراجع مستوى التحكيم.

وعلى الرغم من اتباع إدارة "العهد" استراتيجية مغايرة عن السنوات الماضية، اعتمدت خلالها على ضم عدد كبير من اللاعبين وإعارة لاعبي الفريق إلى الأندية الأخرى بهدف الحفاظ على مستوى عال من المنافسة، قرّرت إدارة النادي الاستغناء عن عدد كبير من اللاعبين بشكل نهائي وإعارة المدافع الدولي محمد الحسيني إلى "البرج" والمهاجم المميز محمد ناصر إلى "الصفاء" واللاعب حسين حيدر إلى "الراسينغ" والحارس مهدي خليل إلى "الفيصلي" الأردني.

وجدّد "العهد" للإسكتلندي لي أروان وضم السوريان محمد المرمور ومحمد الحلاق إلى جانب الدولي الأردني محمد أبو حشيش.

محليًا، ضمّ "العهد" كريم درويش من "الأنصار" مقابل تخليه عن محمد المصري لصالح الزعيم، كما ضمّ سلطان حيدر إلى صفوفه وغادره ربيع عطايا لنهاية عقده مع الأصفر إلى "النجمة" قبل أن يُعار لمازمي الكونغولي.

وتخلّت إدارة النادي عن اللاعبين هيثم فاعور ومحمود سبليني وحسين منذر وحسن قريتم وسعيد سعد وهادي خليل لمصلحة "شباب الساحل" إلى جانب علي فحص وأندرو صوايا ومحمد قدوح وساجد أمهز وحبيب شويخ وعلي حيدر لـ"الصفاء".

"النجمة" منافس دائم على اللقب

وتطمح إدارة "النجمة" برئاسة مازن الزعني للعودة للفوز بلقب الدوري المحلي بعد أن خطفت الكأس من "العهد" بركلات الترجيح يليه كأس السوبر، ولذلك عمدت الإدارة إلى إحداث تغيير كامل على الصعيد الأجنبي بالتعاقد مع البرتغاليين خوسي امبالو وجيسون كوستا إلى جانب الأفغاني أوميد والأوكراني دمتري.

واحتفظ النجمة بغالبية عناصره المحلية مع الاستغناء عن حسن شعيتو موني وعلي علاء الدين، إلا أنّ إدارة النبيذي التي جددت الثقة بالمدرب باولو ضمت موهبة "البرج" ونجمه محمد صادق إلى جانب المدافع المغترب أحمد منصور.

سبلمان يلتحق بتدريبات المنتخب

هذا ووصل اللاعب الأميركي المجنس عمري سبلمان فجر اليوم الاثنين تمهيدًا للالتحاق بتدريبات المنتخب اللبناني لكرة السلة تحت إشراف المدرب جاد الحاج، وذلك استعدادًا لبطولة العالم التي تنطلق في 25 آب/أغسطس.

انتصار لسيادات المغرب في المونديال

وحقّق المنتخب المغربي لكرة القدم للسيدات انتصاره الأول في تاريخ مشاركته في نهائيات كأس العالم، وذلك على حساب نظيره الكوري الجنوبي بهدف ضمن الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثامنة للمونديال المقام في أستراليا ونيوزيلندا.

وأصبحت اللاعبة نهيلة بنزينا أول لاعبة تشارك في المونديال وهي ترتدي الحجاب.

بنزيما يقود الاتحاد السعودي للفوز الثاني في البطولة العربية

وقاد الفرنسي كريم بنزيما فريقه "اتحاد جدة" السعودي للفوز على "لصفاقسي" التونسي بهدف ضمن الجولة الثانية من منافسات المجموعة الأولى ليضمن بذلك مبكرًا تأهله للدور ربع النهائي.

وتعادل "الشرطة" العراقي سلبا مع "الترجي" التونسي، فيما تعادل "الوداد" المغربي مع "الأهلي" الليبي بهدف لهدف ضمن فعاليات المجموعة الثانية، وتغلب "السد" القطري على "الهلال" السعودي بثلاثة أهداف لهدفين.

انتصار جديد للهولندي فاراشتابن

وواصل السائق الهولندي مارك فاراشتابن سيطرته على سباقات الفئة الأولى للسيارات محققًا فوزه الثامن تواليًا في سباق جائزة بلجيكا الكبرى الجولة الـ12 من بطولة العالم، ليعمق الفارق في صدارة ترتيب السائقين إلى 125 نقطة ويقترب كثيرًا من لقبه الثالث.

لبنانالرياضة

إقرأ المزيد في: رياضة

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة