طوفان الأقصى

تكنولوجيا وأمن معلومات

تأثير الذكاء الاصطناعي على سوق العمل: المخاطر والفرص
25/07/2023

تأثير الذكاء الاصطناعي على سوق العمل: المخاطر والفرص

يطالعنا في كثير من الأحيان ولدى تصفحنا بعض المواقع الإلكترونية أن المدردش الآلي الذكي (chatbot) يتولى مهام الرد على استفسارات الزوار، وطبعاً يختلف مدى ذكائه بين موقع وآخر. وهذه الخدمة كان يؤديها حتى وقت سابق إنسان محدد.

هذا النوع من الـ chatbot قد يجبر الاختصاصيين على إعادة تعريف أدوارهم الوظيفية وبالتالي ستؤثر تقنية الذكاء الاصطناعي على المهن التي ينقصها التخصص أو غير المتخصصة. عندما تم تقديم Chatgpt، كان بمثابة لعبة جديدة بين أيدي الطلاب الذين استخدموه لاستكمال مهامهم بشكل أسرع، لكن سرعان ما بدأ المتخصصون في تخصصات مختلفة باستخدامه أيضًا.

مع مرور الوقت، بدأ الناس يدركون أنه يمكن أن يكون هناك تأثير قوي لـ chatgpt على سوق العمل وهذا الأمر سيكون مدار بحثنا في هذا المقال.

إن أسواق العمل دائمًا ما تواجه مشكلة القوى العاملة غير الفعالة وغير الماهرة. وفي كثير من الأحيان تشكو الشركات من أنها يجب أن تستثمر الوقت والمال في تدريب الموظفين الذين يتم استقدامهم. وهذا الأمر يتم عبر تدريب ضمن الشركة أو حضور دورات تعليمية أونلاين أو حتى إرسالهم إلى ورش عمل ومراكز تدريب. وحاليًا إن  ChatGPT بالنسبة للعديد من الاختصاصيين يعتبر أداة تعزيز إنتاجية.

تأثير chatgpt على سوق العمل ضمن قطاعات مختلفة:

I. قطاع التكنولوجيا.
إن قطاع التكنولوجيا هو أحد أكثر الصناعات المرغوبة، ولكي تكون محترفًا جيدًا في هذا القطاع عليك أن تعمل باستمرار على تنمية مهاراتك، فيجب على المتخصصين في هذا القطاع التأكد من أن لديهم العلم بأحدث التقنيات ويجب أن يكونوا بارعين في لغات البرمجة المطلوبة في وظيفتهم.

ما تقدّم يجعل قطاع التكنولوجيا ديناميكيًا للغاية بحيث لا يمكن للشخص الاعتماد على المعرفة التي اكتسبها من دراسته الجامعية، فعليه إيجاد طرق مبتكرة ليكون أكثر إنتاجية ويقدم ناتجًا أعلى للشركة التي يعمل فيها.

1. كيف يمكن لـ ChatGPT التأثير على وظائف التكنولوجيا؟

يستطيع ChatGPT كتابة الرموز في أي لغة برمجة وبشكل سريع والذي ليس متوفرًا للبشر كونهم ليس لديهم دراية بكل لغات البرمجة وفي حال طلب منهم برمجة أمر ما بلغة جديدة عليهم فلا بد لهم من تعلمها ما يستغرق وقتاً وجهداً كبيرين.

هنا يصبح السؤال التالي مشروعاً: هل لا زلنا بحاجة للعنصر البشري في عملية البرمجة؟ الجواب هو نعم لأن الرموز المكتوبة بحاجة لـ:

• التدقيق إذ إنها ليست خالية من الأخطاء وما زلنا بحاجة إلى شخص ما للتأكد من أن ما تم كتابته دون أخطاء ويؤدي ما هو مطلوب.
• كل رمز يكتب يوجد فيه منطق وفكرة وبالتالي لا زلنا بحاجة لذكاء الإنسان لتحديد ما الهدف الذي يتم كتابة الكود من أجله.

تأثير الذكاء الاصطناعي على سوق العمل: المخاطر والفرص

2. كيف يمكن للمتخصصين استخدام chatgpt؟

إن تأثير chatgpt على سوق العمل هو أنه يقلل من الاعتماد على القوى العاملة اليدوية بحيث يمكن أن تحل ChatGPT مكان متخصصي التكنولوجيا الحديثين والذين ليس لديهم أي تخصص معين. لذا، ما يمكن فعله هو ترقية التعلم الخاص بالشخص والتمرن على البرمجة، والتعلم من الخبراء.

II. قطاع التعليم

يعد المعلمون ثاني أبرز فئة تأثرت بـ ChatGPT في الآونة الأخيرة فقد غيرت التقنيات القائمة على الذكاء الاصطناعي الطريقة التي يتعامل بها المعلمون مع عملهم.
حتى عام 2019، كان اليوم المعتاد في حياة المعلم يتضمن الذهاب إلى المدرسة / الكلية كل صباح، إلقاء المحاضرات، التحقق من المهام، وإعطاء الواجبات المنزلية. بالرغم من اختلاف المواد الدراسية وأسلوب التدريس والعوامل الأخرى من مدرّس إلى آخر، إلا أن الأمور كانت متشابهة إلى حد ما.

ومع ذلك، فقد تغير كل هذا في عام 2020 عندما دخل العالم في حالة إغلاق عالمي إذ كان على المعلمين أن يبتكروا طريقتهم في إجراء التدريس في الفصل، دون التواجد داخل الفصول الدراسية. وقد وجد الكثيرون صعوبة في إجراء الدروس عبر الإنترنت. بالإضافة إلى ذلك، كان عليهم أن يقرروا كيفية تقييم الطلاب من الأماكن النائية.

لدى انتشار ChatGPT ابتلي المعلمون بمشكلة أخرى حيث بدأ الطلاب في استخدام chatbot لفهم المفاهيم وحل الواجبات المنزلية وكتابة المقالات لدرجة أن الأمر بدا وكأن دور المعلم أصبح فجأة زائداً عن الحاجة، وفي غضون أقل من خمس سنوات وجد المعلمون أنفسهم في موقف محير.

1. كيف يمكن أن تؤثر وظائف التدريس في ChatGPT؟

• عمل العديد من المعلمين حول العالم كمساعدين للطلاب في أداء واجباتهم المدرسية. ونظراً لتطور التكنولوجيا قد لا تكون خدماتهم مطلوبة في المستقبل حيث يمكن استخدام ChatGPT لمساعدة الطلاب في أداء واجباتهم.

• يمكن تقليل عدد المعلمين المطلوبين في المؤسسات، فقد لوحظ أنه في فترة الإغلاق يمكن مشاركة محاضرة واحدة مسجلة بين مئات الطلاب وبالتالي لم يكن على المعلمين إلقاء محاضرات حول نفس الموضوع مرارًا وتكرارًا.

2. هل لا زلنا بحاجة إلى معلمين؟ ولماذا؟

• إن تقنية التعلم العميق (deep learning) في ChatGPT ليست جيدة في فهم احتياجات التعلم لكل طالب وبالتالي لا زلنا بحاجة إلى معلمين لفهم أساليب التعلم للطلاب وهذا الأمر غير ممكن من دون تفاعل بشري بين المعلم والطلاب.

• إنشاء خطط الدروس لتلبية متطلبات التعلم للطلاب والقيود الزمنية للمؤسسات التعليمية.

• التواجد لتشجيع الطلاب وتحفيزهم فإن الطلاب بحاجة إلى شخص بالغ لإرشادهم في كل خطوة من خطوات رحلتهم التعليمية.

3. كيف يمكن للمعلمين استخدام ChatGPT؟

• يمكنهم استخدام ChatGPT في إنشاء خطط الدروس.
• أتمتة المهام الروتينية اليومية غير التعليمية والإدارية.
•  الحصول على مساعدة من هذا الذكاء الاصطناعي لتثقيف أنفسهم حول الاحتياجات التعليمية للطلاب ذوي أنماط التعلم المختلفة وبهذه الطريقة يمكن للمعلمين دمج التعاطف والذكاء العاطفي في عملهم لإيجاد طرق لجعل التعلم خلاقًا وممتعًا.

III. القطاعات المشتركة

كذلك، يتساءل محللو أبحاث السوق والخبراء الماليون واستراتيجيو وسائل التواصل الاجتماعي عما إذا كانت ChatGPT ستهدد فرص عملهم في المستقبل القريب.

1. كيف يمكن لـ ChatGPT التأثير في وظائف قطاع الشركات؟

• يمكن أن يساعد في جمع البيانات ودراسة اتجاهات السوق الحالية من أجل أبحاث السوق وبالتالي يؤثر على وظائف محللي البيانات ومعدي دراسات وأبحاث السوق.
• يمكنه دراسة منشورات وسائل التواصل الاجتماعي للاتجاهات الحالية واقتراح الاستراتيجيات ذات الصلة دون الحاجة إلى توظيف خبير استراتيجي لوسائل التواصل الاجتماعي.
• يمكن استخدام chatbot لكتابة المقالات ومنشورات المدونات وبالتالي تهديد وظائف منشئي المحتوى.
• يمكن استخدام ChatGPT لفهم اتجاهات الاستثمار في السوق واقتراح محافظ مربحة لعملائها وبالتالي يؤثر على وظائف التحليل المالي والاستشارات المالية.

هل لا نزال بحاجة إلى متخصصين في الشركات؟

• قد يقوم موقع ChatGPT بجمع البيانات بسهولة ولكن يتعين على الباحثين في السوق استخدام معارفهم ومهاراتهم لتحليلها لاستخلاص استنتاجات معقولة.
• تحتاج استراتيجيات وسائل التواصل الاجتماعي إلى فهم الجوانب المختلفة مثل التركيب العاطفي للمستخدمين، تفضيلاتهم السياسية، وخياراتهم الثقافية من بين أشياء أخرى كثيرة. وبالتالي فإن محتوى ChatGPT الذي تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الصناعي غير مجهز لاستيعاب كل هذه العوامل بشكل عضوي وتوفير استراتيجية وسائط اجتماعية جيدة تتماشى مع حساسيات الجماهير.
• لا تزال الشركات بحاجة إلى منشئي المحتوى لإنتاج محتوى خالٍ من سرقة الملكية الفكرية.
• الاستثمار يتطلب خبراء لتقييم الرغبة في المخاطر المحتملة وهو بحاجة إلى الخبرة والفطنة في التفكير النقدي وهذا يدل على أنه ستكون هناك حاجة إلى خبير لتقديم تجربة أفضل للعملاء.

كيف يمكن للمتخصصين استخدام ChatGPT؟

• يمكن للمتخصصين استخدام ChatGPT لفهم الاتجاهات الحالية والحصول على تحديثات السوق الحالية، ومع ذلك يجب أن تكون المعلومات موجهة لتتناسب مع أهداف العمل ومتطلبات العملاء.

التطلع إلى مستقبل يحركه الذكاء الاصطناعي
• تتشارك الوظائف المذكورة أعلاه ببعض الخصائص لكن الوظائف التي ستتأثر سلبًا بواسطة ChatGPT هي:
o الوظائف ذات الأجور المنخفضة
o الوظائف التي تفتقر إلى الخبرة والتخصص.
o الوظائف التي ليست بحاجة لتفكير نقدي
o الوظائف قليلة الإبداع
o الوظائف التي تفتقر إلى المهارات التحليلية في البحث
o الوظائف التي يمكن فيها أتمتة المهام المتكررة / المهام اليومية
o الوظائف التي لا تحتوي على ابتكار
o الوظائف التي تتطلب مهارات بسيطة

لذا، توجد بعض الخطوات التي تمكنك من حماية نفسك من تأثير ChatGPT على سوق العمل، مثل:
• تطوير السيرة الذاتية: من خلال تحسين مهاراتك بالمشاركة في النشاطات والمسابقات.
• البقاء على اتصال مع اتجاهات السوق: شارك بانتظام في ورش العمل والمؤتمرات للتعرف على الاتجاهات الصناعية الحالية.

بالخلاصة، إذا تعلمت استخدام ChatGPT كأداة إنتاجية يمكنك الاستفادة منها بشكل كبير، فهي تهديد وفرصة في نفس الوقت، فرصة لمن يستطيع استخدامها كأداة انتاجية مساعدة له في عمله، وتهديد لمن لم يقم بتطوير نفسه ومهاراته.

نعمة الحمد

فرص العملالتكنولوجياالذكاء الصناعي

إقرأ المزيد في: تكنولوجيا وأمن معلومات

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة