طوفان الأقصى

الخليج والعالم

وزير الدفاع الصيني لكيسنجر: أميركيون وراء تدهور العلاقات الثنائية 
19/07/2023

وزير الدفاع الصيني لكيسنجر: أميركيون وراء تدهور العلاقات الثنائية 

ألقى وزير الدفاع الصيني لي شانغ فو باللوم على أشخاص في الولايات المتحدة الأميركية واتهمهم بالوقوف وراء تدهور العلاقات الثنائية بين بكين وواشنطن وقطع الاتصالات العسكرية بين الطرفين. 

وخلال لقائه مع وزير الخارجية الأميركي السابق هنري كيسنجر ــ الذي يزور الصين ــ قال شانغ فو: "إن جو الاتصالات الودي بين الولايات المتحدة والصين تم تدميره"، ملقيًا باللوم على "بعض الأشخاص" في أميركا، وفق ما أوردت "بلومبرغ".

وشدَّد في حديثه على أنَّ بلاده "تأمل في العمل مع الولايات المتحدة لتحقيق علاقة صحية ومستقرة بين البلدين وجيشيهما".

من جهته، قال كيسنجر: "إنّه إذا خاض البلدان حربًا فلن تؤدي إلى أي نتائج تحقّق أهداف شعبيهما"، موضحًا أنّه "لا تستطيع الولايات المتحدة ولا الصين التعامل مع الآخر كخصم".

وجمّدت الصين الاتصالات العسكرية مع الولايات المتحدة بعد رفض إدارة بايدن رفع العقوبات التي كانت قد فرضتها على وزير الدفاع لي شانجفو في عام 2018 بالإضافة إلى حادثة المنطاد الصيني.

وأكَّدت بكين أنّ هذه العقوبات منعت عقد اجتماع بين لي الذي تولى منصبه في آذار/مارس العام الجاري، ووزير الدفاع الأميركي لويد أوستن في منتدى أمني في سنغافورة الشهر الماضي، فيما تقول الولايات المتحدة: "إن العقوبات لا تمنع عقد لقاءات بين الجانبين".

وتتزامن رحلة كيسنجر إلى بكين مع سعي إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن لتحقيق الاستقرار في العلاقات الدبلوماسية مع الصين.

ويزور الصين حاليًا أيضًا المبعوث الأميركي للمناخ جون كيري كجزء من هذه المهمة حيث التقى كبار المسؤولين واستأنف المحادثات بشأن المناخ بين أكبر متسببين في الانبعاثات بالعالم.
 

الصين

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل