طوفان الأقصى

الخليج والعالم

أولوية الكونغرس لعدم دعم السعودية
18/12/2018

أولوية الكونغرس لعدم دعم السعودية

اشارت مجموعة صوفان للاستشارات الامنية والاستخباراتية الى ان مجلس الشيوخ الاميركي وجه رسالة قوية الى ادارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب عندما قام بتمرير مشروع قانون يدعو فيه لوقف الدعم الاميركي "اللوجستي" للحرب على اليمن.

واستبعدت المجموعة أن يتحقّق مشروع القانون هذا ويدخل حيز التنفيذ، وقالت إن مجلس النواب الاميركي بتركيبته الحالية قد لا يمرره، وحتى اذا قام بتمريره فلا وجود لدعم كاف بمجلسي الشيوخ والنواب لتخطي فيتو ترامب، غير أنها رأت أن تصويت مجلس الشيوخ يدل على مدى المشاعر المعادية للسعودية منذ مقتل جمال الصحافي جمال خاشقجي.

واعتبرت المجموعة أن مقتل خاشقجي كثّف معارضة الكونغرس للتورط الاميركي بالحرب على اليمن وجعل هذه المعارضة تشمل الحزبين الديمقراطي والجمهوري اكثر فاكثر، مشيرة الى ان عددًا متزايدًا من الجمهوريين انضمّوا الى الديمقراطيين بهذا الموضوع.

ورأت المجموعة انه وعلى الرغم من قيام الولايات المتحدة بوقف اعادة تزويد طائرات العدوان السعودي على اليمن بالوقود، الى انه تم الاعلان عن مساعي من قبل الكونغرس لوقف مبيعات السلاح الى السعودية واتخاذ خطوات اخرى ضد الرياض.

وأضافت المجموعة أن "مساعي الكونغرس لوقف الدعم الاميركي للحرب على اليمن تتناقض وموقف الكونغرس الثابت المتشدد حيال ايران"، كما اشار في هذا السياق الى ان وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو حاول استغلال هذا الموقف المتشدد إزاء طهران في الكونغرس من خلال التركيز على الدور الذي تلعبه السعودية "بدحر نفوذ ايران في اليمن"، وذلك خلال جلسة امام مجلس الشيوخ كانت مخصصة لبحث قضية قتل خاشقجي.

المجموعة لفتت الى أن الكونغرس وجراء معارضته للتورط الاميركي في الحرب على اليمن، يبدو انه يعتبر ان سحب الدعم لمحمد بن سلمان ووقف التورط بالحرب على اليمن هي اولويات "اهم من صدّ نفوذ ايران".

كما قالت المجموعة إنه وعلى الرغم من معارضة ترامب تغيير العلاقات الاميركية السعودية بسبب مقتل خاشقجي واستمرار أغلب أشكال الدعم الاميركي للحرب على اليمن، الا ان الضرر الذي الحق بسمعة السعودية داخل الولايات المتحدة كان شديدًا جدًا.

وختمت المجموعة أن الانتقادات من قبل الكونغرس جعلت ابن سلمان وحلفاءه مثل الامارات يبحثون عن سبل لتهدئة "مشاعر" الكونغرس.، مشيرة الى أن ابن سلمان قد ابدى بعض المرونة تجاه قطر في الفترة الاخيرة، والى ان كلًا من السعودية والامارات قد ألمحتا الى انهما تريدان وقف التورط في اليمن في حال كان من الممكن "ايجاد حل سياسي.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم