طوفان الأقصى

الخليج والعالم

الرئيس الصيني: لتعزيز "الشراكة الإستراتيجية" مع الجزائر
18/07/2023

الرئيس الصيني: لتعزيز "الشراكة الإستراتيجية" مع الجزائر

أكد الرئيس الصيني شي جين بينغ اليوم الثلاثاء أنّ الصين ستُعزز التعاون مع الجزائر في عدّة مجالات رئيسية مثل البنية التحتية والبتروكيماويات.

وقال شي خلال اجتماعٍ مع نظيره الجزائري عبد المجيد تبون في بكين إنّ "الجزائر شريكٌ طبيعي لبكين"، مضيفًا أنّ "الجانبين سيتعاونان أيضًا في مجالات الفضاء والطاقة النووية والمتجددة".

ويأتي ذلك بينما تسعى الجزائر إلى تقوية العلاقات الاقتصادية مع ثاني أكبر اقتصاد في العالم، وللجزائر أهمية إستراتيجية بالنسبة للصين نظرًا لموقعها على البحر المتوسط.

بدوره، قال تبون الذي يقوم بأوّل زيارة له إلى الصين منذ أن أصبح رئيسًا للجزائر في 2019، إنّ بلاده مُستعدة لتعزيز الشراكة الإستراتيجية الشاملة مع الصين من أجل دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية للجزائر، مضيفًا أنّ الجزائر "مُستعدة للعمل عن كثب مع الصين في ما يتعلق بالتعاون الإستراتيجي في الشؤون الدولية والإقليمية".

وبعد الاجتماع وقّعت الصين مجموعةً من الاتفاقيات الثنائية مع الجزائر، بما في ذلك ما يتعلق بالاتصالات والتنمية الحضرية المستدامة والتجارة، وفقاً للتلفزيون الصيني.

وزيارة تبون إلى بكين جاءت بعد زيارة رسمية أيضاً إلى روسيا، الشهر الماضي، ناشد خلالها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين دعم الجزائر لتصبح عضواً في بريكس، وهي مجموعة من الأسواق تضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا.

ووقعت الجزائر والصين في 2022 على الخطة التنفيذية للبناء المشترك لمبادرة "الحزام والطريق"، والخطة الثلاثية للتعاون في المجالات الهامة 2022-2024، حسبما أفاد بيان صادر عن الخارجية الجزائرية اليوم الاثنين.

وتعود العلاقات بين بكين، وحزب جبهة التحرير الوطني الحاكم، إلى أواخر الخمسينيات عندما كانت الجزائر تسعى للاستقلال عن فرنسا.

وفي 2014، رفع البلدان مستوى العلاقات بينهما إلى الشراكة الإستراتيجية الشاملة، لتصبح الجزائر أول دولة عربية تعقد مثل هذه الشراكة مع الصين.

الجزائرالصين

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة