تكنولوجيا وأمن معلومات

ما هو الموقع الالكتروني؟ وماذا يتطلب لإنشائه؟
17/07/2023

ما هو الموقع الالكتروني؟ وماذا يتطلب لإنشائه؟

ياسر فحص

الموقع الالكتروني (Website) عبارة عن مجموعة من الملفات والموارد ذات الصلة التي يمكن الوصول إليها عبر شبكة الويب العالمية، وتكون هذه الملفات والموارد مجتمعة تحت اسم مجال واحد (Domain Name).

العناصر المطلوبة للحصول على موقع الكتروني على شبكة الإنترنت:

1. إنشاء صفحة/صفحات الويب. وهي عبارة عن ملفات نصية تحتوي على نص من نوع "لغة ترميز النصوص التشعّبيّة" (HTML) وهي اللغة التي تفهمها برامج تصفّح الإنترنت لكي تتمكن من عرض النصوص والأشكال والصور المنظّمة والمشكّلة والملوّنة والمطرّزة وذلك عبر بروتوكول الشبكة HTTP/S (أي بروتوكول نقل النصّ التشعّبي).
يمكن كتابة لغة الـ HTML مباشرةً في ملفات ثابتة من نوع htm أو html.

ما هو الموقع الالكتروني؟ وماذا يتطلب لإنشائه؟

كما يمكن برمجة نظام يقوم بإنشاء محتوى الـ HTML أوتوماتيكياً بناءً على محتوى محفوظ في قواعد بيانات وذلك باستخدام إحدى لغات البرمجة لبرمجة صفحات تدمج بين محتوى قاعدة البيانات وتصميم HTML فارغ، ينتج عنه صفحة ويب كاملة تحتوي على المحتوى المطلوب معروضاً بالشكل المطلوب.

وتمتاز المواقع الالكترونية المبرمجة (وتسمى ديناميكيّة) عن المواقع الثابتة بأنها يمكن أن تحتوي على صفحات خاصة بمدير الموقع يمكنه من خلالها استخدام واجهة سهلة لإضافة البيانات وتعديلها وحذفها.

ما هو الموقع الالكتروني؟ وماذا يتطلب لإنشائه؟

2. حجز استضافة للموقع. وهي مساحة على جهاز حاسوب مجهّز لأداء دور Web Server. يمكن للشخص إعداد Web Server بنفسه باستخدام أي جهاز حاسوب، إلا أن الأمر يتطلب الخبرة التقنية، ويتطلّب إبقاء الجهاز مشغّلاً ومتصلاً بالإنترنت على الدوام ليكون الموقع الالكتروني المستضاف عليه متاحاً للزوار على الدوام. كما يتطلّب الأمر تأمين عنوان IP ثابت يتم الحصول عليه من قبل المزوّد بخدمة الإنترنت. هذا الـ IP Address يشكّل عنوان الـ Web Server على شبكة الإنترنت. ومثاله: 185.16.120.4

وبما أن إعداد Web Server وإبقاؤه مشغّلاً والاهتمام به ليس بالأمر السهل، يلجأ معظم الناس لاستئجار خدمة استضافة جاهزة تقدّمها شركات استضافة، حيث تقدّم للزبون حساباً يتيح له إدارة مساحة على Web Server خاص بها، ويمكنه من خلال هذا الحساب تحميل ملفات موقعه إلى المساحة الخاصة به والمتاحة للجميع على شبكة الإنترنت.

ما هو الموقع الالكتروني؟ وماذا يتطلب لإنشائه؟

3. حجز اسم نطاق (Domain Name) وهو اسم/رابط الموقع الالكتروني والذي ينتهي غالباً بـ .com مثل: example.com.
كما ذكرنا في النقطة السابقة، فإن صفحات الويب الخاصة بالموقع الالكتروني تتم استضافتها على Web Server، وعنوانه على شبكة الإنترنت عبارة عن أربعة أعداد بينها نقاط تسمى IP Address. إلا أن استخدام هذه الأرقام للوصول إلى مواقع الإنترنت ليس بالأمر السهل والعملي بل هو أمر مربك وذلك لصعوبة حفظ هذه الأرقام. ومن هنا تم اعتماد الأسماء المفهومة سهلة الحفظ كأسماء للمواقع الالكترونية. ولتنظيم الأمر عالمياً، تدير أسماء الإنترنت منظّمة عالميّة تسمّى ICANN، حيث تضع أنظمة وضوابط لاستخدام هذه الأسماء، فلا يمكن لأكثر من جهة حجز نفس الاسم، ويكون الحجز عبارة عن استئجار لمدة محددة وليس ملكاً دائماً.

ولربط اسم النطاق بالـ Web Server المستضيف للموقع الالكتروني يتم استخدام خدمة تسمى DNS (Domain Name System) يتم فيها الربط بين اسم النطاق وعنوان الـ IP الخاص بالـ Web Server.

ماذا الذي يحصل بعد أن نكتب اسم الموقع في برنامج التصفّح ونضغط على زر Enter لكي يظهر الموقع الالكتروني أمامنا؟

في الحقيقة، عندما نطلب رابط موقع في برنامج التصفّح، تحصل الكثير من الخطوات التقنية التفصيليّة، والتي لا مجال لذكرها كاملة في هذا المقام. إلا أننا سنتطرّق للرّئيسيّة منها.
بعد طلب رابط الموقع، يقوم برنامج التصفّح بعملية تهدف لمعرفة عنوان الـ IP المرتبط باسم الموقع، لتحديد سيرفر الويب الذي يجب الاتصال به. ولتحديد الـ IP، ينبغي أولاً تحديد سيرفر الـ DNS. ولتحديد الأخير، يقوم برنامج التصفّح بإجراء طلب من سيرفرات مزوّد خدمة الإنترنت، فتكون الخطوات هي التالية:

1. الزائر يدخل اسم الموقع الالكتروني في برنامج التصفّح ويضغط على Enter. (مثال: domain.com)
2. برنامج التصفّح يقوم بإرسال طلب إلى سيرفرات مزوّد خدمة الإنترنت ويسألها عن عنوان خدمة الـ DNS الخاصة بهذا الاسم.
3. تقوم سيرفرات مزوّد خدمة الإنترنت بتحصيل المعلومة المطلوبة وإرسالها إلى برنامج التصفّح. (مثال: ns1.dnsservice.com)
4. يقوم برنامج التصفّح بإرسال طلب إلى سيرفر الـ DNS (ns1.dnsservice.com) ويرسل له اسم الموقع (domain.com) ويسأله عن عنوان الـ IP المرتبط به.
5. يقوم سيرفر الـ DNS بالرد على برنامج التصفّح ويرسل له عنوان الـ IP المطلوب وهو عنوان سيرفر الويب الذي يستضيف الموقع الالكتروني المطلوب.
6. يقوم برنامج التصفّح بإرسال طلب يسمّى HTTP Request إلى سيرفر الويب.
7. يقوم سيرفر الويب باستلام الطلب ومعالجته وتقوم خدماته بإعداد المحتوى المطلوب، ثم يقوم بإرسال استجابة إلى برنامج التصفّح تسمّى HTTP Response عبارة عن كتابة من نوع خاص (Hyper Text) بالإضافة إلى عدة أنواع من ملفات التصميم والصور، حيث يقوم برنامج التصفّح بترجمتها وتحويلها إلى صفحة ويب جاهزة ليطّلع الزائر على محتواها.

ما هو الموقع الالكتروني؟ وماذا يتطلب لإنشائه؟

 

التكنولوجياالانترنت

إقرأ المزيد في: تكنولوجيا وأمن معلومات

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل