طوفان الأقصى

الخليج والعالم

"إيغاد": لا حل عسكريًا للصراع في السودان .. لمفاوضات مباشرة وحوار شامل 
10/07/2023

"إيغاد": لا حل عسكريًا للصراع في السودان .. لمفاوضات مباشرة وحوار شامل 

أعربت الآلية الرباعية للهيئة الدولية للتنمية في شرق أفريقيا "إيغاد" يوم الاثنين عن أسفها لغياب وفد الحكومة السودانية، عن حضور اجتماعها الذي أقيم في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا لحل الأزمة السودانية.

وقالت "إيغاد" في بيانها الاجتماعي الختامي، إنها "تلاحظ الغياب المؤسف لوفد القوات المسلحة السودانية على الرغم من الدعوة وتأكيد الحضور"، مشيرة إلى "عدم وجود حل عسكري للصراع في السودان".

وفي السياق ذاته، قررت "إيغاد" حشد وتركيز جهود جميع أصحاب المصلحة من أجل عقد لقاء، وجهاً لوجه بين قادة الأطراف المتحاربة، وحث الأطراف بشدة، على وقف العنف على الفور، والتوقيع على وقف غير مشروط وغير محدد لإطلاق النار، من خلال اتفاق لوقف الأعمال العدائية تدعمه آلية إنفاذ ومراقبة فعالة.

كما أعربت "إيغاد" في البيان عن "قلقها العميق إزاء تأثير الحرب الدائرة في السودان، والتي أودت بحياة الآلاف حتى الآن وتشريد ما يقرب من 3 ملايين شخص، بما في ذلك 2.2 مليون نازح ونحو 615 ألف لاجئ عبروا الحدود إلى الدول المجاورة.

وقدّر البيان جهود الدول المجاورة للسودان التي فتحت حدودها لتوفير الحماية للسودانيين".

وفي هذا الصدد، حثت اللجنة الرباعية جميع الجهات الفاعلة السودانية على الانخراط في حوار شامل للجميع، يملكه ويقوده السودانيون من أجل تحقيق سلام مستدام، هذا في وقت ستبدأ الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية بالتنسيق مع الاتحاد الأفريقي على الفور، في عملية مشاركة مدنية تحقق هذه الأهداف.

وشددت على "مركزية "إيغاد" في تنسيق المسارات الدبلوماسية المختلفة إلى جانب الاتحاد الأفريقي، لمواءمة جميع الجهود في إطار منسق وتعاوني، يوضح وحدة الهدف لتقديم واقع حقيقي، واتفاق سلام دائم لشعب جمهورية السودان".

وعبرت اللجنة الرباعية لـ"إيغاد" كذلك، "عن قلقها من تصاعد النزاع والانتهاكات المتكررة لاتفاقيات وقف إطلاق النار المختلفة، وانتشار العنف خارج الخرطوم إلى أجزاء أخرى من السودان، خاصة في دارفور وكردفان، حيث يتخذ أبعاداً عرقية ودينية، مما يهدد بتعميق الصراع والاستقطاب في البلاد.

وأعربت عن أسفها لأن هذا التصعيد يأتي مدفوعاً بالتدخل الخارجي الذي يطيل الصراع ويؤدي إلى تفاقمه.

من جانبها جددت وزارة الخارجية السودانية، اليوم رفضها لترؤس كينيا لاجتماعات اللجنة الرباعية المنبثقة عن منظمة "إيغاد" التي عقدت، يوم الاثنين، في أديس أبابا، بسبب "عدم حيادية" رئيس كينيا تجاه الأزمة السودانية.

يشار إلى أنه في 12 حزيران/يونيو الماضي، شكلت في قمة مجموعة "إيغاد" في جيبوتي لجنة رباعية برئاسة كينيا، وعضوية جنوب السودان وإثيوبيا والصومال، للبحث عن حل للأزمة السودانية.

السودانقوات الدعم السريعالجيش السوداني

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة