طوفان الأقصى

الخليج والعالم

البحرين: اعتقالات وانتهاكات طائفية وقمع للسجناء
10/07/2023

البحرين: اعتقالات وانتهاكات طائفية وقمع للسجناء

وثَّق "مركز البحرين لحقوق الإنسان" أكثر من 120 انتهاكاً ارتكبتها السلطات البحرينية خلال شهر حزيران/يونيو الفائت، شملت اعتقالات واستدعاءات لمواطنين واقتحامات للمنازل، وانتهاكات طائفية وتنامي خطاب الكراهية، إضافة إلى حرمان المعتقلين السياسيين من حقوقهم.

ورصد المركز، في تقرير، اعتقال السلطات الأمنية 8 مواطنين واستدعاء 15 آخرين، مشيراً إلى أنَّ السلطات حاصرت، بين يومَي 9 و16 حزيران/يونيو منطقة الدراز بشكل مكثَّف ومنعت بعض المصلين من الوصول إلى جامع الإمام الصادق عليه السلام من خلال نصب نقاط تفتيش على مداخل المنطقة والتدقيق في هويات المارة، كما منعت الشيخ فاضل الزاكي، يوم 16حزيران/يونيو، من دخول المنطقة لتقديم محاضرة فقهية قبل أداء صلاة الجمعة.

وأحصى المركز انتهاكات طائفية عدة طالت المواطنين الشيعة خلال الشهر نفسه، كان أبرزها منع السلطات الأمنية، يوم 8 حزيران/يونيو، إقامة فعالية عبادية في منطقة إسكان عالي.

واعتدت السلطات على مسجد ومقام الصحابي صعصعة بن صوحان العبدي في منطقة عسكر، حيث أغلقت السلطات مدخله بالطوب بعد حملة شعبية تنادي بفتحه وإعادة تأهيله.

ورصد المركز تنامي خطاب الكراهية ضد الطائفة الشيعية في معتقداتهم من قِبل خطيب مسجد "الفاتح" الشيخ عدنان القطان، في ما خص زيارة الأضرحة.

ونظَّم مواطنون أكثر من 40 مسيرة ووقفة احتجاجية في مناطق متفرقة من البلاد خرجت تضامناً مع الشهداء والمعتقلين والرموز السياسيين.

وحول أوضاع السجناء السياسيين ومعتقلي الرأي، شهد الشهر الفائت أحداثاً مؤسفة داخل سجنَي "جَوْ" المركزي و"الحوض الجاف" كان أبرزها توقُّف معتقل الرأي الدكتور عبد الجليل السنكيس المضرب عن الطعام الصلب منذ عامين عن الزيارات والاتصالات العائلية احتجاجاً على الإهمال الطبيّ، بعدما منعته السلطات من لقاء "الصليب الأحمر الدولي".

كما انتقمت إدارة سجن "جَوْ" من معتقلي الرأي في مبنى رقم 14 بمنعهم من الاتصالات والزيارات، فيما استمرت معاناة سجناء العزل في السجن وإضرابهم عن الطعام واعتصامهم طلباً لإخراجهم من العزل وإنهاء معاناتهم، بالإضافة الى منع إدارة السجن السجناء في مبنى رقم 8 من أداء صلاة عيد الأضحى.

وأضرب معتقل الرأي الشيخ ميرزا المحروس عن الطعام احتجاجاً على الإهمال وحرمانه من الحقوق، فيما خاض معتقل الرأي محمد حسن الرمل أكثر من مرة إضراباً عن الطعام احتجاجاً على سوء المعاملة والإهمال الطبي، بالإضافة الى إضراب المعتقلين صغار السن عن الطعام للمطالبة بحقوقهم الأساسية وأبرزها الرعاية الصحية.

سجن جو

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم